الخميس 29 اغسطس 2024

جوتيريش يدين العمليات العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية ويدعو للوقف الفوري للحرب

جوتيريش

عرب وعالم29-8-2024 | 11:12

دار الهلال

أدان الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، قيام القوات الإسرائيلية بعمليات عسكرية واسعة النطاق في محافظات جنين وطولكرم وطوباس شملت شن غارات جوية مما أدى إلى وقوع خسائر في الأرواح، بما في ذلك بين الأطفال وإلحاق ضرر بالبنية التحتية المدنية، ودعا إلى وقف فوري لتلك العمليات.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، دعا الأمين العام، إسرائيل إلى الامتثال لالتزاماتها ذات الصلة بموجب القانون الدولي الإنساني واتخاذ تدابير لحماية المدنيين وضمان سلامتهم، وحث قوات الأمن الإسرائيلية على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وعدم استخدام القوة المميتة إلا في حال عدم التمكن من تجنبها من أجل حماية الأرواح.

وشدد "جوتيريش" على ضرورة أن يتمكن جميع الجرحى من الوصول إلى الرعاية الصحية وأن يتمكن عاملو الإغاثة من الوصول إلى جميع المحتاجين للمساعدة، وأكد أن هذه التطورات الخطيرة تشعل الموقف المتفجر بالفعل في الضفة الغربية المحتلة ويزيد تقويض السلطة الفلسطينية.

وأعرب الأمين العام، عن قلقه العميق أيضا بشأن الأفعال والتصريحات الخطيرة والاستفزازية الأخيرة التي أدلى بها وزير إسرائيلي في الأماكن المقدسة بالقدس.

وشدد الأمين العام على أهمية الحفاظ على الوضع الراهن لتلك الأماكن. وقال: "في نهاية المطاف فإن إنهاء الاحتلال والعودة للعملية السياسية ذات المغزى التي ينتج عنها تحقيق حل الدولتين هما السبيل الوحيد لوضع حد للعنف".

وأضاف أن الأمم المتحدة ستواصل العمل مع جميع الأطراف لتحقيق هذا الهدف والسعي لتهدئة تصعيد الوضع الراهن وتعزيز الاستقرار في المنطقة.