الجمعة 30 اغسطس 2024

جاف أم دهني.. اعرفي الزيوت المناسبة لنوع شعرك

زيوت الشعر

سيدتي30-8-2024 | 03:06

منة الله القاضي

تعتبر الزيوت من العلاجات الطبيعية الفعالة في العناية بالشعر، فهي تساعد على ترطيبه وتغذيته وحمايته من التلف، كما تساهم في تنشيط الدورة الدموية في فروه الرأس وتحفيز نمو الشعر.

وفيما يلي نستعرض زيوت الشعر المناسبة لنوعه،.. وفقاً لما نشر على موقع "Onlymyhealth"

- الشعر الناعم:

الشعر الناعم حساس جدًا، فاستخدام الزيوت الثقيلة قد يجعله يبدو دهنيًا بسرعة. لذلك، يُنصح باستخدام زيوت خفيفة مثل الجوجوبا وبذور العنب، فهي ترطب الشعر دون أن تتركه دهنيًا ، هذه الزيوت مثالية لتنظيم إنتاج الزيوت الطبيعية في فروه الرأس، مما يجعلها خيارًا مثاليًا لأصحاب الشعر الناعم والدهني معًا، وقد أثبتت دراسة حديثة أن إضافة زيت الجوجوبا إلى مستحضرات فرد الشعر يمكن أن يحمي شعركِ من التلف ويقوي خصلاته؛ هذا يجعل زيت الجوجوبا خيارًا ممتازًا ليس فقط لترطيب الشعر، بل أيضًا لحمايته من الأضرار الناتجة عن العوامل الخارجية.

- الشعر الكثيف:

الشعر الكثيف بحاجة إلى تغذية عميقة؛ فالزيوت الغنية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون هي الحل الأمثل، فهي تتغلغل في أعماق الشعرة، مما يوفر ترطيبًا مكثفًا ونعومة لا تضاهى، زيت جوز الهند يعمل كدرع واقٍ، يحمي شعرك من التلف ويقويه من الجذور ؛ أما زيت الزيتون فيضفي على شعركِ لمعانًا طبيعيًا وحيوية، حيث أكدت دراسة حديثة أن الشعر الكثيف بحاجة إلى تغذية عميقة. الزيوت الغنية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون تتغلغل هذه الزيوت في أعماق الشعرة، مما يوفر ترطيبًا مكثفًا ونعومة لا تضاهى.

- الشعر المجعد:

تواجه صاحبات الشعر المجعد صعوبة في تصفيفه؛ فهناك حل طبيعي وفعال لهذه المشكلة؛ زيت الأرجان وزيت الأفوكادو يعملان معًا على ترطيب الشعر من الجذور حتى الأطراف، مما يقلل من التجعد ويجعل الشعر أكثر قابلية للإدارة ، ستلاحظين الفرق من الاستخدام الأول.

- الشعر الدهني:

إذا كان شعركِ دهنيًا، فاختاري الزيوت التي تنظم إنتاج الزيوت الطبيعية في فروه الرأس؛ زيت شجرة الشاي بخصائصه المطهرة، يساعدك في التخلص من القشرة ويوازن فروة الرأس؛ أما زيت النعناع، فيمنحكِ شعورًا بالانتعاش ويقلل من إفراز الزيوت الزائدة، مما يجعل شعركِ يبدو أكثر نظافة لفترة أطول.

- الشعر الجاف:

الشعر الجاف يحتاج إلى عناية خاصة؛ ومن ثم تعد الزيوت الغنية بالفيتامينات والأحماض الدهنية هي الحل الأمثل ومنها زيت اللوز، بفضل محتواه من فيتامين "هـ" والمغنيسيوم، يغذي فروه رأسكِ ويقوي بصيلات الشعر؛ أما زيت الأفوكادو، فيعمل على ترطيب الشعر من الداخل والخارج، مما يجعله أكثر نعومة ولمعانًا.