الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

"الجارديان": اقتحام إسرائيل للضفة الغربية يلحق الضرر بها

الاحتلال الاسرائيلي

عرب وعالم30-8-2024 | 11:41

دار الهلال

أكدت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن إقدام إسرائيل على اقتحام الضفة الغربية مؤخرا يلحق الضرر بإسرائيل نفسها وبأطراف أخرى.

وأشارت الصحيفة في مقال افتتاحي إلى أن الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، والتي بدأت منذ السابع من أكتوبر الماضي، شكلت انتهاكا صريحا لقواعد الحروب المعترف بها في النظام العالمي وهو الأسلوب الذي مازالت تنتهجه إسرائيل في مناطق أخرى من الأراضي المحتلة.

ولفت المقال إلى أن اجتياح إسرائيل للضفة الغربية يختلف عن اقتحامها لقطاع غزة حيث أن الآمال كانت معلقة على إمكانية قيام دولة فلسطينية في الضفة الغربية وعاصمتها القدس الشرقية، مشيرا إلى تصويت البرلمان الإسرائيلي مؤخرا على قرار يرفض قيام دولة فلسطينية.

ويضيف المقال أن الموقف الإسرائيلي يعكس قصر نظر وسوء تقدير وأنه يجب على المجتمع الدولي العمل على التوصل لحل لوقف إراقة الدماء، لافتا إلى أن فشل المجتمع الدولي في التوصل لهذا الاتفاق سوف يؤدي إلى فقدان الثقة في مصداقية الهيئات الدولية.

وأشارت الصحيفة إلى ارتفاع أعداد الضحايا من الفلسطينيين بعد يومين اثنين من الاقتحام البري والجوي الإسرائيلي للضفة الغربية، مشيرة في نفس الوقت إلى الحكم الصادر من محكمة العدل الدولية في يوليو الماضي الذي نص على أن احتلال إسرائيل لقطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية غير مشروع ويتنافى مع القانون الدولي ويجب أن ينتهي.

ويشير المقال إلى أن الحجج التي تروجها إسرائيل بأنها تدافع عن نفسها لتبرير ممارساتها غير المشروعة والمتمثلة في ترويع المدنيين في الأراضي المحتلة غير كافية وغير مقنعة على الإطلاق.

ويضيف أن ستة فلسطينيين لقوا مصرعهم في الأراضي المحتلة جراء غارات جوية في الفترة من عام 2020 حتى أكتوبر 2023، إلا أن هذا العدد وصل إلى 136 فلسطينيا في الضفة الغربية فقط بسبب الغارات الإسرائيلية منذ أكتوبر الماضي طبقا لبيانات الأمم المتحدة، لافتا إلى أن تلك الأعداد تمثل نسبة ضئيلة جدا مقارنة بضحايا القصف الإسرائيلي في قطاع غزة والذي تجاوز 40,000 قتيل معظمهم من كبار السن والأطفال والنساء منذ بداية الصراع في أكتوبر الماضي.

وتقول الصحيفة في الختام أنه طالما لا يوجد ضمانات لاحترام المبادئ الدولية فليس هناك أي بارقة أمل في تحقيق أي إنجاز سياسي لإنهاء الحرب في الأراضي المحتلة.