الأحد 8 سبتمبر 2024

ارتفاع أسعار النفط وسط مخاوف بشأن إمدادات الشرق الأوسط

انتاج النفط

اقتصاد30-8-2024 | 11:46

دار الهلال

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الجمعة، في ظل مخاوف المستثمرين إزاء إمدادات الذهب الأسود في كل من ليبيا والعراق.

وذكر موقع "انفستج" الأمريكي المتخصص في شؤون الاقتصاد والتداول أن العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم شهر أكتوبر المقبل - التي ستنتهي اليوم - ارتفعت 39 سنتًا بنسبة 0.5% لتصل إلى80.33 دولار للبرميل، كذلك ارتفع العقد الأكثر تداولا تسليم نوفمبر المقبل 34 سنتًا بنسبة 0.4% ليصل إلى 79.16 دولار.

كما زادت أسعار العقود الآجلة لخام "غرب تكساس" الوسيط الأمريكي 30 سنتًا بنسبة 0.4% لتصل إلى 76.21 دولار، وبذلك فإن الخامين القياسيين الاثنين سجلا ارتفاعًا بمقدار أكثر من 1 دولار أمريكي أمس بسبب المخاوف المتعلقة بإمدادات النفط، ليسجلا ارتفاعًا بنسبة 1.6% لخام "برنت" و 1.8% لخام "غرب تكساس" خلال الأسبوع حتى الآن.

وكان أكثر من نصف إنتاج ليبيا من النفط - أي نحو 700 ألف برميل في اليوم - قد توقف أمس، كذلك توقفت عمليات التصدير في عدة موانئ في أعقاب مواجهة جرت بين الفصائل السياسية المتنافسة، وقد تصل خسائر الإنتاج الليبي بين 900 ألف ومليون برميل يوميًا وقد تستمر تلك الخسائر لعدة أسابيع.

وكذلك من المتوقع أيضًا أن تنكمش إمدادات العراق من النفط بعدما تجاوز إنتاج البلاد حصتها في "أوبك+"، وتخطط بغداد لخفض إنتاجها من النفط إلى ما بين 3.85 مليون و3.9 مليون برميل يوميًا خلال الشهر المقبل.

ومع ذلك، فإن خامي "برنت" و"غرب تكساس" لا يزالان متجهين إلى انخفاض بنسبة 0.5%% و2.2% على التوالي لشهر أغسطس الجاري، وهو ما يمثل الانخفاض للشهر الثاني على التوالي.

وتواصل المخاوف إزاء الطلب تأثيرها على السوق، إذ أظهرت بيانات المخزونات الأمريكية أن مخزونات الخام تتجه خلال الأسبوع المنتهي في 23 أغسطس إلى انخفاض بنحو الثلث مما كان متوقعًا.

تجدر الإشارة إلى أنه من المقرر أن تتخلص منظمة الدول المصدرة للنفط ‏ "أوبك" وحلفاؤها المعروفون بـ أوبك+ تدريجيًا من تخفيضات تبلغ 2.2 مليون برميل يوميا على مدار عام من أكتوبر المقبل إلى سبتمبر عام 2025.