الأحد 1 سبتمبر 2024

لربات البيوت.. 8 اختبارات لمعرفة السمن المغشوش وأضراره على الصحة

اختبارات لمعرفة السمن المغشوش

سيدتي30-8-2024 | 14:48

عزة ابو السعود

تفضل الكثيرات من ربات البيوت إعداد وتحضير  الطعام والحلويات باستخدام السمن البلدي، نظرا لفوائدها الصحية وطعمها المميز، للحفاظ علي صحة اسرتهن، لكن هل تعلمين أنه يمكن خلط السمن  بمواد غير مستحبة تفسد طعمها وتؤثر علي جودتها، وفيما يلي اليك كل ما تريدين معرفته من اختبارات لمعرفة  السمن المغشوش من النقي وأضراره علي الصحة وفقا لما نشر علي موقع health shots

1-اختبار التجميد:
اختبار التجميد للسمن من الاختبارات الممتازة لمعرفة نقاء السمن من غشه ، يمكنك وضع كمية صغيرة من السمن في وعاء زجاجي، ثم ضعيه في الثلاجة لبضع ساعات ، إذا لاحظتي تصلب وتجميد السمن بشكل موحد فهذا يدل علي نقاء السمن ، وإذا كان يتصلب في طبقات منفصلة أو لا يتجمد بالكامل ، فهذا يدل علي وجود غش بالسمن أو يكون مخلوطا باحد الزيوت المصنعة مثل فول الصويا أو جوز الهند أو عباد الشمس .

2 -  اختبار التسخين:
يمكنك تسخين ملعقة كبيرة من السمن في مقلاة علي نار هادئة،  فإذا كان السمن  يذوب بسرعه ويتحول للون صافي دون شوائب فهذا يدل علي نقاء السمن وجودته العالية ، أما إذا كان السمن يستغرق وقت أطول في الذوبان ويترك بقايا ، فهذا يكون مغشوشًا.


3 - اختبار اليود:
يمكنك إضافة بضع قطرات من محلول اليود إلى كمية قليلة من السمن،  إذا تحول السمن إلى اللون الأزرق فهذا يدل على وجود النشا، مما يدل علي أنه مغشوش ويفضل  عدم تناوله.


4 -  اختبار كف اليد:
يمكنك وضع كمية صغيرة من السمن علي راحة يديكي، وادعكي قليلا ، إذا تفاعل السمن وذاب  مع حرارة جسمك ، فهذا يدل علي نقاء السمن، أما إذا كان  السمن متجمد أو استغرق وقت أطول في الذوبان فهذا يكون مغشوشًا ومخلوطا بالزيوت المصنوعة والنباتية أو الدهون المهدرجة.

5 -  اختبار السمن في كوب من الماء:
يمكنك خلط ملعقة صغيرة  من السمن في كوب من الماء وقومي بتذويبها ، فإذا طفت السمن علي سطح كوب الماء،  فهذا يدل علي نقاء وصفاء السمن ، أما إذا اختلط السمن بالماء أو غاص في قاع الكوب فهذا يدل علي وجود غش بالسمن ومغشوشا بالزيوت المهدرجة.


6 - اختبار التذوق:
يمكنك اخذ ملعقة صغيرة من السمن للتذوق، فالسمن الطبيعي  معروف بنكتهة المميزة وطعمه الغني ، أما إذا كان طعمه يميل للزيوت أو الدهون ، فهذا يدل علي وجود غش .

7 - اختبار الورق:
يمكنك وضع قطرة من السمن على ورقة أو قطعة قماش بيضاء،  واتركيها لعدة دقائق ، إذا ترك السمن بقع دهنية وتختفي تدريجيا مع الوقت ، فهذا يدل علي نقاء السمن وجودته،  أما إذا استمرت البقعة أو كانت دهنية بشكل مبالغ فيه،  فهذا يدل علي وجود غش بالسمن ومختلط بالزيوت.

- واليك أضرار السمن المغشوش علي الصحة:

1 - مشاكل في الجهاز الهضمي:
يحتوي السمن المغشوش على مواد إضافية مثل النشا ، أو الزيوت المهدرجة أو غيرها من الزيوت منخفضة الجودة،  التي تساهم في حدوث مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والانتفاخ والغازات وعدم الراحة في المعدة

2 - زيادة مستوي الكوليسترول وأمراض القلب:
يحتوي السمن المغشوش على دهون متحولة غير صحية التي تتسبب في زيادة مستويات الكوليسترول في وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.


3 - حساسية الجهاز التنفسي:
تحتوي السمن المغشوش على مواد مضافة وملوثات وزيوت غير صحية ، قد تؤدي إلى ردود فعل تحسسية،  خاصة لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه بعض المواد الصناعية  والمواد الحافظة،  التي تتسبب مشاكل في التنفس والشعب الهوائية.

4 - يقلل المناعة:
تفتقر السمن المغشوش الي العناصر الغذائية المفيدة والفيتامينات المهمة لصحة الجسم،  التي تعمل على تقليل المناعة الطبيعية للجسم ، فنقص المناعة  يمكن أن يؤثر على الرؤية وصحة العظام ووظيفة المناعة وصحة الجلد.