الجمعة 30 اغسطس 2024

مباحثات بين إريتريا ووفد لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا لتنفيذ برامج تنموية

الأمم المتحدة

عرب وعالم30-8-2024 | 16:05

دار الهلال

التقى وفد من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، برئاسة السيد كلافير جاتيتي، الأمين التنفيذي للجنة، بوزير التجارة والصناعة باريتريا نصر الدين محمد صالح، بحضور وزير الأراضي والمياه والبيئة تسفاي جبريسلاسي، والسيد علم كبرئاب، المدير العام للتعدين.

وخلال الاجتماع، أوضح وزير الصناعة الأريتري نصر الدين أن إريتريا تمتلك موارد كبيرة لكنها لم تحقق بعد فرص تصدير كبيرة. كما أعرب عن استعداده للعمل بالتعاون مع اللجنة في تطوير المنتجات المعالجة.

وخلال اللقاء، قدم الوزير تسفاي جبريسلاسي إيجازًا شاملاً للوفد الاممى، مشيرًا إلى أنه بينما تواجه العديد من الدول تحديات كبيرة بسبب تغير المناخ، حققت إريتريا إنجازات مثالية من خلال بناء سدود استراتيجية. وأعرب عن استعداده للتعاون مع اللجنة في إدارة النفايات والمياه بشكل صحيح، وكذلك في تطوير الموارد البشرية.

وذكر السيد علم كبرئاب أن التحدي الرئيسي في أفريقيا، وخاصة في القرن الأفريقي، هو إمدادات الطاقة. وأشار إلى أن إريتريا تعالج هذا التحدي من خلال تطوير مصادر الطاقة المتجددة والجيولوجية الحرارية.

من جهته، صرح كلافير جاتيتي، الأمين التنفيذي للجنة، بأن تنفيذ برامج التنمية من خلال القروض من المؤسسات المالية الإقليمية والعالمية؛ يسهم في زيادة الفقر في العديد من البلدان الإفريقية. 

وأشاد بإنجازات إريتريا في القطاعات ذات الأولوية، بما في ذلك الطاقة الشمسية والجيولوجية الحرارية وطاقة الرياح والزراعة والتجارة والإحصاءات، من خلال تعبئة مواردها وقدراتها البشرية، مشيرًا إلى أنه يمكن أن تكون نموذجًا للدول الأفريقية الأخرى.

كما قام وفد اللجنة الاقتصادية لأفريقيا بزيارة العديد من المواقع التنموية في المنطقة الجنوبية بإريتريا، بما في ذلك سد جرجرة والبنية التحتية المرتبطة به، وكذلك نظام الطاقة الشمسية والأنشطة الزراعية في المنطقة.