السبت 7 سبتمبر 2024

تونس.. المحكمة الإدارية تقضي بإعادة "الدايمي" إلى سباق الانتخابات الرئاسية

الانتخابات التونسية

عرب وعالم30-8-2024 | 18:18

دار الهلال

قضت المحكمة الإدارية المكلفة بالنظر في الطعون المتعلقة بمرشحي الانتخابات الرئاسية التونسية 2024، اليوم /الجمعة/، بقبول الطعن المقدم من قبل المرشح "عماد الدايمي"، وإعادته إلى السباق الانتخابي.

وبذلك ارتفع عدد المرشحين للانتخابات الرئاسية المقررة في 6 أكتوبر القادم، إلى 6 مرشحين هم: زهير المغزاوي، والعياشي زمال، وقيس سعيد، والمنذر الزنايدي، وعبد اللطيف المكي، وعماد الدايمي. 

وذكرت وكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات)، أن الجلسة العامة للمحكمة الإدارية المتعهدة في إطار الطور الثاني للتقاضي بخصوص نزاعات الترشح للانتخابات الرئاسية التونسية 2024 قضت، اليوم، بقبول طعن المرشح "عماد الدايمي"، شكلا وأصلا ونقض الحكم المطعون فيه، وبالتالي إلغاء قرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، وفق ما ورد على الصفحة الرسمية للدايمي.

كما أفادت المحكمة - في بيان - بأن الجلسة العامّة القضائيّة للمحكمة استوفت بتاريخ اليوم الجمعة التّصريح بمنطوق ومآلات الأحكام الستّة المتعلّقة بنزاعات الترشّح للانتخابات الرئاسيّة لسنة 2024 في طورها الثّاني من التّقاضي.

وبحسب البيان، قضت المحكمة بقبول الطعن في ثلاث قضايا، شكلاً وأصلاً ونقض الحكم الابتدائي المطعون فيه والقضاء من جديد بإلغاء قرار الهيئة المنتقد وقَبُول مطلب الطّاعن في الترشّح للانتخابات الرّئاسيّة ليوم 6 أكتوبر 2024، كما قضت المحكمة برفض الطّعن شكل في قضيّتين اثنتين، وبِقَبُول الطّعن شكلاً ورفضه أصلاً في قضية واحدة.

وأكدت المحكمة أنّ القرارات الصّادرة عن الجلسة العامّة القضائيّة للمحكمة الإداريّة هي باتّة وغير قابلة لأيّ وجه من أوجه الطّعن ولو بالتّعقيب طبقًا لمقتضيات القانون الانتخابي.