الجمعة 30 اغسطس 2024

ختام قافلة قصور الثقافة بقرية دنديط بميت غمر

جانب من الأنشطة

ثقافة30-8-2024 | 19:11

همت مصطفى

اختتمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، فعاليات القافلة الثقافية بقرية دنديط التابعة لمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، في إطار برامج وزارة الثقافة للقرى والمناطق الأكثر احتياجا للخدمات الثقافية والفنية.
 
شهدت فعاليات اليوم الختامي محاضرة «الآثار الناجمة عن تلوث البيئة" بالتعاون مع الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال، تحدث خلالها الباحث محمد عارف من جهاز شئون البيئة بالدقهلية، موضحا أن التلوث يؤثر على الجانب الاقتصادي للدولة، واستعرض عددا من أضرار التلوث وانعكاساته على جهود التنمية المنشودة، مشيرا لضرورة تكثيف برامج التوعية بمخاطره.

وشهدت القافلة عرضا فنيا لفرقة المنصورة للفنون الشعبية بقيادة د. أيمن علي، قدمت الفرقة باقة من الفقرات منها «الفرح الفلاحي، بحر، أبويا وصاني، العصا، الأقصر بلدنا، ضحكة قلب"، بجانب أمسية شعرية للشعراء أعضاء نادي أدب قصر ثقافة نعمان عاشور، إيهاب علي، سعد زغلول.

 

وشهدت القافلة محاضرة بعنوان «ظاهرة الزواج المبكر وآثاره السلبية»، تناول بها الشيخ السيد حجاب واعظ بالأزهر الشريف بالدقهلية، عددا من مخاطر الزواج المبكر منها تحمل المسئولية في سن صغيرة جدا، والتأثير السلبي على الصحة وصعوبة إكمال التعليم وغيرها من المخاطر، واختتمت الفعاليات بعرض فني لفرقة تمي الأمديد للإنشاد الديني بقيادة المايسترو عادل الفقي قدمت الفرقة فقرات: «امدح المكمل، صلى الله على محمد، ميلاد طه، صلوا على خير البرية، عليك سلام الله، بدر على عرش الجمال، المسك فاح».

نظمت الفعاليات بإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، وفرع ثقافة الدقهلية، برئاسة دكتور عاطف خاطر، واستمرت القافلة على مدار ثلاثة أيام ضمن برنامج القوافل الثقافية الذي تقدمه هيئة قصور الثقافة بعدة محافظات.

وتشهد الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال الفترة الأخيرة، أنشطة صيفية مكثفة من بينها العروض المقدمة بمهرجان العلمين في نسخته الثانية ومهرجان أهالينا وليالي صيف بلدنا بالمحافظات الساحلية وأنشطة وقوافل حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات ومشروع أهل مصر لأبناء المحافظات الحدودية، وأنشطة المكتبات وذوي الهمم وغيرها من الفعاليات.