السبت 31 اغسطس 2024

تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية.. تعرف على آخر موعد للتسجيل

طلاب

تحقيقات31-8-2024 | 10:09

محمود غانم

يواصل موقع التنسيق الإلكتروني، إتاحة تقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر أمام الطلاب المرشحين في المرحلتين الأولى والثانية، وذلك في حدود النسبة المقررة 10 بالمائة، وطبقًا للشروط التي أقرتها وزارة التعليم العالي.

آخر موعد لـ تقليل الاغتراب

ومن المقرر، أن يستمر التسجيل في مرحلة تقليل الإغتراب لـ الطلاب المرشحين في المرحلتين الأولى والثانية حتى مساء الثلاثاء الموافق 3 سبتمبر 2024، طبقًا لما أعلنته وزارة التعليم العالي.

وعقب ذلك، ستعلن الوزارة نتيجة تقليل الإغتراب للمرحلتين الأولى والثانية في مدة لا تزيد عن 72 ساعة بعد غلق باب التسجيل، وتأتي النتيجة في حدود النسبة المقررة، وهي 10 بالمائة، وفقًا للطاقة الاستيعابية للكلية المراد التحويل إليها، وتكون فى إطار المنطقة الجغرافية (أ) والتحويل لمرة واحدة فقط، ولا يوجد تحويل ثلاثي. 

 خطوات تقليل الاغتراب

ويتاح لطلاب الثانوية العامة من المرحلتين الأولى والثانية التسجيل في مرحلة تقليل الاغتراب، حتى مساء الثلاثاء المقبل عبر اتباع الخطوات الآتية:

- الدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني من خلال الرابط هنا.

- اختيار خدمات تنسيق الثانوية العامة.

- كتابة رقم الجلوس والرقم السري.

- اختيار الكلية المراد التحويل إليها سواء كانت مناظرة أو غير مناظرة.

- الضغط على تأكيد البيانات ثم إرسالها.

وتخضع قواعد تنسيق القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية، وما يعادلها من (الشهادات العربية والأجنبية) والشهادات الفنية والشهادة الثانوية الأزهرية هذا العام إلى نفس قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي.

ومن المقرر، أن يبدأ العام الجامعي الجديد في يوم 28 سبتمبر 2024، على أن تكون نهاية الدراسة للفصل الدراسي الثاني 29 مايو 2025، في حين تجرى امتحانات التيرم الثاني في شهر يونيو 2025، وذلك يكون وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات في كل كلية.

وتفصيلًا، يبدأ الفصل الدراس الأول، يوم السبت الموافق 28 سبتمبرالمقبل، وتستمر الدراسه فيه لمدة 14 أسبوعًا إذ تنتهى الخميس 2 يناير 2025.

فيما تبدأ امتحانات نهاية ذلك الفصل يوم السبت 4 يناير 2025، وتنتهى الخميس 23 يناير 2025، على أن تبدأ إجازة منتصف العام اعتبارًا من السبت 25 يناير 2025، وتنتهى الخميس 6 فبراير 2025.

بينما يبدأ الفصل الدراسى الثانى، اعتبارًا من السبت 8 فبراير 2025، وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعًا إذ تنتهى الخميس 29 مايو 2025، وتعقد امتحانات الفصل الدراسى الثانى خلال شهر يونيو 2025، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.