السبت 31 اغسطس 2024

بعد فرنسا.. ألمانيا تنهي انسحاب قواتها من النيجر

مغادرة القوات

عرب وعالم31-8-2024 | 13:24

دار الهلال

غادر آخر الجنود الألمان قاعدتهم العسكرية في نيامي بعد فشل جميع المفاوضات بين المجلس العسكري في النيجر وألمانيا على تمديد بقاء الجنود الألمان .

ويأتي انسحاب الجنود الألمان ومعداتهم بعد انسحاب الجنود الفرنسيين في نهاية عام 2023، فيما يُنتظر انسحاب الجيش الأمريكي بحلول 15 سبتمبر المقبل.

وقال رئيس أركان جيش النيجر، مامان ساني كياو "إن خمس طائرات شحن نقلت 60 جنديا ألمانيا و146 طنا من المعدات أمس"، وفقا لما نقلت وسائل إعلام محلية اليوم.

انسحاب قوات ألمانيا من النيجر

وأشار رئيس أركان جيش النيجر إلى أن الجنود الألمان غادرو قاعدة نيامي العسكرية مباشرة بعد مراسم احتفالية أقيمت بهذه المناسبة.

وأكد كياو أن "هذا الانسحاب هو نتيجة مباشرة لعدم قدرة الطرفين على الاتفاق على تمديد تواجد القوات الألمانية.. لكن ذلك لا يمثل نهاية التعاون العسكري بيننا".

جدير بالذكر أن ألمانيا أعلنت في 6 يوليو الماضي وقف استخدام قاعدتها الجوية في النيجر، معلنة سحب جنودها من هناك بحلول 31 أغسطس 2024.

وغادر الجنود الألمان قاعدتهم في النيجر، والتي تصل قيمتها لحوالي 130 مليون يورو، بعد ثماني سنوات قامت خلالها القوات الألمانية بتدريب وتجهيز القوات الخاصة للنيجر في إطار التنسيق والتعاون الأمني بين الجانبين.