الأحد 1 سبتمبر 2024

رغم العقوبات.. روسيا تتصدر قائمة الدول الأكثر مبيعًا للغاز الطبيعي

الغاز الطبيعي

عرب وعالم31-8-2024 | 14:56

دار الهلال

كشف الاتحاد الدولي للغاز في تقريره السنوي العام، اليوم السبت، عن استمرار روسيا في تصدر قائمة الدول الأكثر مبيعا للغاز الطبيعي إلى أوروبا بالرغم من العقوبات الغربية المفروضة عليها منذ سنوات.

وذكرت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، أن الاتحاد الدولي للغاز كشف في تقريره عن قائمة الدول الأكثر مبيعا وتصديرا للغاز في العالم، حيث تصدرت روسيا القائمة (139 مليار متر مكعب)، وتلتها (قطر 128 مليار متر مكعب)، والولايات المتحدة (127 مليار متر مكعب)، والنرويج (120 مليار متر مكعب)، حيث تسعى موسكو رغم العقوبات والضغوط الغربية عليها إيجاد أسواق جديدة ولا سيما في القارة الآسيوية.

الدول الأكثر مبيعًا للغاز الطبيعي

وتعد تصريحات الرئيس الأوكراني فلاديمير زيليسنكي مؤخرا بشأن احتمال عدم تمديد اتفاق الغاز مع روسيا، بمثابة "ناقوس خطر" في أوروبا التي تستورد الغاز الروسي عبر الأنابيب الأوكرانية، خصوصا أن دولا أوروبية عدة بما فيها إسبانيا وفرنسا وهولندا وإيطاليا وبلجيكا تعتبر الغاز الروسي عنصرا مهما لضمان استدامة الطاقة.

وقال عضو مجلس الخبراء بجمعية الغاز الروسية بافيل ماريشيف: "إنه بعد إغلاق الأنابيب الأوكرانية، سيتعين على دول الاتحاد الأوروبي تعويض العجز عن طريق شراء المزيد من الغاز الطبيعي المسال وعلى الأرجح سوف يشترون من روسيا كميات إضافية".

من جهة آخرى، تواصل موسكو توسيع جغرافية إمدادات الطاقة، حيث عملت مؤخرا على إرسال دفعة تجريبية من النفط إلى باكستان مع توقيعها عقدا طويل الأجل لضخ مليون طن سنوياً، بالإضافة إلى إمكانية تصدير الغاز الروسي إلى باكستان عبر مشروع السكك الحديدية العابر لأفغانستان "مزار الشريف" و"كابول وبيشاور" نحو الموانئ البحرية الباكستانية.

في سياق متصل، تواجه موسكو صعوبات جمة في هذا الإطار، فالعقوبات الغربية جعلت من الصعب استيراد التقنيات والمعدات الحيوية لمصانع الغاز الطبيعي المسال، وبالتالي تعتبر تحديات مصيرية لموسكو.

ويؤكد الخبراء أنه من غير المرجح أن تؤدي العقوبات إلى وقف تطوير مشاريع الغاز الطبيعي المسال الروسية، لأن تأثيرها قصير المدى، لفترة إعادة هيكلة سلاسل التوريد، ولن تتأثر الإمكانات التكنولوجية لهذه الصناعة.