الأحد 1 سبتمبر 2024

انطلاق الاجتماعات التحضيرية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية اليوم

جامعة الدول العربية

عرب وعالم1-9-2024 | 00:27

دار الهلال

تبدأ اليوم الأحد، في مقر جامعة الدول العربية، الاجتماعات التحضيرية للدورة العادية (114) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، المقرر عقدها يوم الخميس المقبل برئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن المقرر أن تناقش الاجتماعات قضايا التعاون العربي في المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

وتفتتح الاجتماعات التحضيرية باجتماع اللجنة الاجتماعية، التي ستستعرض عدة مواضيع في الملف الاجتماعي، بما في ذلك الاستراتيجية العربية للتعلم مدى الحياة، ودور الدعم الاجتماعي في تعزيز الإنصاف وتكافؤ الفرص في التعليم، والعقد العربي الثاني لمحو الأمية وتعليم الكبار، بالإضافة إلى التعاون العربي الدولي في المجالات الاجتماعية والتنموية. كما ستتم مناقشة تقارير وقرارات المجالس الوزارية واللجان المتخصصة.

من بين البنود المعروضة على اللجنة الاجتماعية، ستُبحث مبادرة الثقافة والمستقبل الأخضر، وكذلك مقترح إنشاء مراكز تطوعية للشباب والمتقاعدين لخدمة كبار السن.

في هذا السياق، تعقد اللجنة الاقتصادية اجتماعاتها يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، حيث ستتناول الموضوعات المدرجة في الملف الاقتصادي، بما في ذلك تقرير الأمن الغذائي العربي لعام 2023، ومتابعة تنفيذ البرنامج العربي لاستدامة الأمن الغذائي، واستراتيجية التنمية الزراعية العربية المستدامة (2020 - 2030)، والإدارة المستدامة للموارد الرعوية (2020 - 2040)، واستراتيجية تربية الأحياء المائية (2018 - 2037).

ستناقش اللجنة أيضًا الموضوعات المتعلقة بالمنظمات ومؤسسات العمل العربي المشترك، وتقارير وقرارات المجالس الوزارية واللجان، ومبادرة الفضاء "مداك"، وتطوير أداء المنظمات العربية المتخصصة، بالإضافة إلى مقترح إنشاء بنك الإسكان والتعمير العربي.

فيما يعقد اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين يوم الأربعاء المقبل، يليه اجتماع المجلس على مستوى وزراء المال والاقتصاد يوم الخميس.