الأحد 1 سبتمبر 2024

5 سلوكيات تكشف سيطرة المرأة وتحكمها.. منها مراقبة الزوج

سيطرة المرأة وتحكمها

سيدتي1-9-2024 | 09:32

فاطمة الحسيني

تتمتع بعض النساء بشخصية مسيطرة على جميع من حولها، وتكون بذلك الأمر عنصر غير جيد خاصة في علاقتها مع شريك الحياة، ويتوجب الأمر إعادة تفكيرها في سلوكياتها التي تتسم بالتحكم والانفراد، لأجل علاقتها العاطفية، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم السمات التي تكشف سيطرتك وتحكمك في حياتك الأسرية، وفقاً لما نشر على موقع " geediting"...

  • إذا كانت تميل إلى التحكم في كل تفاصيل حياة شريكها، ولا تسمح لشخصيتك الفردية ونموك بالازدهار، وتسعى المرأة المسيطرة إلى فرض رأيها وقراراتها على الآخرين، وخاصة شريك حياتها، دون مراعاة لآرائهم أو مشاعرهم، و قد تستخدم التهديد أو العقاب لتحقيق أهدافها.
  • تنتقد شريكها باستمرار ، حيث لا يرغب الشخص المسيطر غالبًا في الحصول على شريك واثق وسعيد، كما إن المرأة المسيطرة غالباً ما تعمل سواء بغير وعي أو بغير وعي، على تقويض ثقتك بنفسك من خلال التقليل من شأنك بانتظام أو انتقاد اختياراتك ومظهرك وسلوكياتك، وفي بعض الأحيان، قد تخفي هذه الملاحظات على أنها "مزحة" أو "مرحة".
  • يتجسسون عليك ويراقبونك، حجر الزاوية الآخر لعلاقة ناجحة هو الثقة، بعض النساء تعرضن للجرح النفسي في الماضي وتطورت لديهن مشكلات تتعلق بالثقة، لذلك فمن واجبك أن تطمئنها وتجعلها تشعر بالأمان، ولكن إذا فعلت الأخير، ولا تزال توجه اتهامات حول تفاعلاتك أو ما هو أسوأ من ذلك، تحاول بشكل معتاد الدخول إلى هاتفك، أو بريدك الإلكتروني، أو حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي، وما إلى ذلك، دون إذن، فهذه علامات حمراء خطيرة، لإن عدم احترام حدودك بشكل صارخ ليس نموذجًا مستدامًا للعلاقة.
  • قد تعاني المرأة المسيطرة من الغيرة المفرطة على شريك حياتها أو أصدقائها، مما يدفعها إلى مراقبتهم بشكل مستمر والتحكم في علاقاتهم الاجتماعية، و تميل إلى تحميل الآخرين مسؤولية أخطائها، وتنفي أي دور لها في المشاكل التي تحدث.
  • الشريك المسيطر لا يريدك أن تشعر بالتمكين بأي معنى من معاني المصطلح، بل إنهم يريدونك تحت حكمهم إلى الأبد، ويمتد هذا الشعور إلى المال إلى حد كبير، وقد يتخذون جميع القرارات المالية نيابة عنك، سواء كانت كبيرة أو صغيرة، دون استشارتك أو الاستماع إلى رأيك، وربما يسيطرون على ما يدخل ويخرج من حسابك.