الأحد 1 سبتمبر 2024

لينك الاستعلام عن سجل تجاري

الاستعلام عن السجل التجاري

تحقيقات1-9-2024 | 13:00

محمود غانم

يبحث الكثير من مواطني المملكة العربية السعودية عن رابط الاستعلام عن السجل التجاري، الذي توفره وزارة التجارة، للاستعلام عن البيانات التجارية بشكل إلكتروني.

وتنشر بوابة -دار الهلال- في السطور التالية رابط الاستعلام عن السجل التجاري الذي يمكن من خلاله التعرف عن البيانات التجارية، وذلك بواسطة إدخال رقم أو اسم السجل التجاري.

رابط الاستعلام عن السجل التجاري

وتتيح وزارة التجارة السعودية إمكانية الاستعلام عن البيانات التجارية من خلال البحث برقم أو اسم السجل التجاري , كما تتيح إمكانية البحث بالنشاط التجاري أو الكيان التجاري أو من خلال تحديد المدينة، عبر الدخول إلى الرابط هـنـا.

خطوات الاستعلام عن السجل التجاري

ويمكن الاستعلام عن بيات السجل التجاري، عبر اتباع الخطوات التالية:

- الدخول إلى الموقع الإلكتروني من خلال الرابط المشار إليه.

- إدخال رقم المنشأة أو اسم المنشأة أو رقم السجل التجاري.

- إدخال رمز التحقق كما هو موضح بالصورة والضغط على بحث.

شروط إصدار سجل تجاري

وحددت وزارة التجارة السعودية الشروط اللازمة لـ إصدار سجل تجاري، كالآتي:

-  أن يكون مقدم الطلب لديه حساب في أبشرهـنـا.

- ألا يقل العمر عن 18 عامًا.   

- أن لا يكون المالك موظف حكومي.

- ألا يقل رأس المال عن 5000 ريال للمؤسسات.

- في حال كان الإصدار لسجل فرعي يشترط أن يكون السجل الرئيسي ساري المفعول.

- توثيق عقد التأسيس للشركات.

استبدال الشهدات والتراخيص المعروضة في المنشأة التجارية

ويمكن للمنشآت التجارية استبدال كافة الشهادات والتراخيص المعروضة في المنشأة التجارية بوثيقة الرمز الإلكتروني الموحد التي تجمع كافة البيانات بشكل إلكتروني وموثوق، ويتم إصدارها فوريًا ومجانًا عبر منصة الأعمال التابعة للمركز السعودي للأعمال الاقتصادية، على الرابط هـنـا.

يشمل ذلك على سبيل المثال بيانات السجلات التجارية، والتراخيص البلدية، والشهادات الضريبية، وتصاريح الدفاع المدني وغيرها من الوثائق والتراخيص في وثيقة واحدة تعرض في المنشأة التجارية، وتوفر أحدث بيانات المنشأة، وتعالج ظاهرة التشوه البصري الناتجة عن إلزام المنشآت بإبراز شهادات بياناتها الرئيسة في مقراتها وفروعها.

وتسهم خدمة الرمز الإلكتروني الموحد في التأكد من دقة البيانات، إضافة إلى تعزيز شفافية قطاع الأعمال من خلال إتاحة وصول المستهلكين لوثائق وشهادات المنشأة بشكل إلكتروني.وزارة التجارة.