الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

رئيس الهيئة العامة لدار الكتب: مستمرون في رقمنة 11300 كتاب لإطلاق بوابة تراث مصر الرقمية

تفاصيل بروتوكول منصة تراث مصر الرقمية

توك شو1-9-2024 | 14:10

قال الدكتور أسامة طلعت، رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق، إن عملية الرقمنة في الدار جارية بشكل مستمر، واليوم نتحدث عن البروتوكول الذي تم توقيعه بالتعاون ما بين وزارة الاتصالات ووزارة الثقافة  بشكل مبدئي في الهيئة العامة  لدار الكتب والوثائق ولمدة 3 سنوات .

 وأضاف "طلعت"، في مداخلة هاتفية لفضائية " إكسترا نيوز" اليوم الأحد، أن البروتوكول يشتمل على نشر 11300 كتاب يقع في الملك العام، موضحًا أن قانون حماية الملكية الفكرية وينفذ بشكل واضح وحازم في وزارة الثقافة، موضحًا: "نحن أولى بتطبيقه من غيرنا وهذه الكتب مؤمنة تمامًا من حيث حقوق الملكية الفكرية".

 وأوضح أن هناك تنوع في المحتوى المقدم في هذه الكتب من فنون وآداب وعلوم مختلفة وهذا بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية بتسريع عملية الرقمنة والنشر بغرض الإتاحة، مؤكدًا أن التحول الرقمي أمر جوهري ومصيري في مصر سواء على مستوى الجهاز الحكومي أو ميكنة دورة العمل أو جهاز الثقافة ومحتواها.

وتابع، أنه تم رقمنة 11300 كتاب بالتعاون مع  وزارة الاتصالات وجاري العمل ووضع اللمسات النهائية على الموقع واستكمال البنية التحتية الإلكترونية لإتاحته، قائلًا: "الزملاء في وزارة الاتصالات يعملوا على قدم وساق وستعلن وزارة الاتصالات في القريب العاجل عن إتاحته".

وأشار رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق، إلى أن بوابة تراث مصر الرقمية تحتوي على كتب أدبية مر عليها أكثر من 50 سنة، وأصبحت في الملك العام، موضحًا أن هناك جهات أخرى تعمل على إطلاق بوابة تراث مصر الرقمية، أبرزها الهيئة العامة للكتاب، أكاديمية الفنون قسم التراث الفني والعلمي، وزارة التربية والتعليم، وزارة التعليم العالي، ودار الأوبرا المصرية مثل الحفلات القديمة التي تمتلك هي حقوق ملكيتها ويتم رقمنة جزء منها وسيتم إتاحتها أيضًا.