السبت 7 سبتمبر 2024

لتنشئة طفلة تتمتع بالاستقلالية.. 8 نصائح عليكي اتباعها

طفلة تتمتع بالاستقلالية

سيدتي1-9-2024 | 14:15

عزة ابو السعود

تتساءل الكثير من الأمهات، عن أهم النصائح التي يمكنها إتباعها من أجل تنشئة فتاة تتمتع بالاستقلالية والاعتماد على نفسها، وفيما يلي إليك أهم المهارات التي يجب أن تعلميها لابنتك منذ الصغر، لتتحمل المسئولية ورعاية منزلها وفقا لما نشر علي موقع "times of india ".

1 - إتقان مهارات فنون الطبخ الأساسية:

من المهارات الأكثر قيمة التي يمكن للام أن تعلمها لابنتها منذ الصغر، هي كيفية إعداد وجبة الطعام لنفسها، وتشارك معك في أمور تنظيف المنزل، حتى تستطيع الاعتماد على نفسها، وعندما تغادر المنزل وتتزوج، تتمكن من إدارة شؤون منزلها بكل ثقة وحب، فالتعود منذ الصغر ينمي إليها حب الطبخ ورعاية منزلها، فضلا علي تعزيز عادات الأكل الصحي، بدلا من أن تعتمد على الوجبات السريعة الجاهزة المضرة بالصحة.

2 - العناية بغسل ملابسها:

احرصي علي تعليم ابنتك منذ الصغر أن تقوم بغسل ملابسها معك، وتشاركك في غسل الملابس، ويجب تعلميها كيفية فرز الملابس حسب الألوان وأنواع الأقمشة، وقراءة ملصقات العناية بالغسيل، واستخدام الغسالة بشكل صحيح، لكي تعتمد على ذاتها وتقدر أن تتحمل مسؤولية منزل.

3 - أساسيات الزراعة:

احرصي علي تعليم ابنتك منذ الصغر زراعة النباتات المنزلية لكي تتعلم عن شئون  البيئة والاستدامة، ومن أين يأتي الطعام، بالإضافة إلى أن زراعة النباتات والزهور قد تنمي إليها ممارسة الصبر وتحمل المسؤولية، والتعاطف مع الغير،  فإذا كان لديكي حديقة صغيرة بمنزلك أو مهتمة بزراعة النباتات داخل المنزل، شجعي ابنتك على المشاركة، وان تساعدك على زراعة النباتات المنزلية الصغيرة.

4 - الاستجابة لحالات الطوارئ:

يجب أن تعلمي ابنتك أصول الإسعافات الأولية الأساسية، مثلا كيفية تنظيف وتعقيم الجروح وتضميدها، والخطوات التي يجب إتباعها في حالة اختناق شخص ما، ومتى يجب الاتصال بخدمات الطوارئ، فهذه المهارة  قد تنمي لديها تحمل  المسئولية والالتزام بواجباتها تجاه الآخرين.

5 - تقنيات التسوق الذكية:

احرصي علي تعليم ابنتك منذ الصغر فن التسوق الذكي، لكي تصبح سيدة منزل مدبرة ، تعرف قيمة المال وكيفية إنفاقه بحكمة، علميها أن تشتري احتياجاتها الشخصية والخاصة وقت العروض والخصومات للتوفير، وكيفية مقارنة الأسعار بالمتاجر وبين الاونلاين، لكي توفر وتدخر باقي النقود، واحرصي أيضا علي تعليمها قراءة الملصقات الموجودة على المنتجات لمعرفة تاريخ وانتهاء الصلاحية، وتقييم جودة المنتجات، للحصول على أفضل منتج بأرخص سعر، فهذه المهارة تجعلها ربة منزل مدبرة وموفرة.

6 - مهارات التفاوض الفعال:

احرصي علي تعليم ابنتك منذ الصغر على ممارسة التفاوض في مواقف يومية آمنة، مثل سوق السلع المستعملة لتبادل أو شراء السلع المستعملة، أو عند تبادل الأشياء مع أصدقائها، فهذه المهارة تنمي لديها فهم قيمة الأشياء والدفاع عن حقوقها.

7 - أهمية طلب المساعدة:

شجعي ابنتك منذ الصغر أن تطلب المساعدة كلما احتاجت إليها، سواء كانت هذه الاحتياجات قد تتعلق بالواجبات المدرسية، أو الاحتياجات الشخصية، فهذه علامة قوة وليست ضعف.

8 - احترام الآخرين:

علمي ابنتك منذ الصغر أن تحترم الآخرين، وان تعامل الجميع بلطف واحترام، ولا فروق بين الطبقات والعنصرية، ولا تتدخل في خصوصيات الغير وفيما لا يعنيها، وكل شئ حدود، فهذه من أهم القيم الأخلاقية التي يجب تعلميها لابنتك لكي تكون بنت صالحة لأبويها وزوجة صالحة، لتعمير المجتمع بنساء صالحات.