الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

أمسية لشعراء نادي أدب الستعينيات بالمنصورة ببيت الشعر.. الأحد المقبل

أمسية لشعراء نادي أدب الستعينيات

ثقافة1-9-2024 | 17:43

بيمن خليل

يعقد بيت الشعر العربي - مركز إبداع الست وسيلة - التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، أمسية لشعراء نادي أدب الستعينيات بالمنصورة وذلك في تمام الساعة السابعة مساءً يوم الأحد المقبل الموافق 8 سبتمبر 2024.

يشارك في الأمسية من الشعراء كل من: محمد عبدالوهاب السعيد، نيفين الطويل، منصور البغدادي، رشا عادل بدر، ويدير الأمسية الشاعر محمد خيري الإمام.

بيت الست وسيلة (بيت الشعر)

بيت الست وسيلة هو منزل أثري قديم يقع خلف الجامع الأزهر بالقاهرة، ويمتاز البيت بجمال التصميم وروعة البناء، ويمثل نموذجا فريدا لعمارة المنازل في العصر العثماني، يتبع حاليا صندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة المصرية تحت ملكية المجلس الأعلى للآثار، ويعتبر مزارا أثريا وثقافيا بما يسمى بيت الشعر.

انتهى ترميم هذا المنزل عام 2005، عثر خلال الترميم على جزء من الحمام القديم الذي يعتبر فريدا من نوعه، ومن أهم وأجمل الحمامات بالعمارة الإسلامية القديمة، فهو يتكون من حجرتين وتزين سقفه زخارف رائعة وجدرانه من الرخام الأبيض، كما كشفت عملية الترميم عن نافورة الصحن الرئيسي في المنزل والطاحونة.

ترميم هذا المنزل الأثري كان بمثابة إنقاذا له بعد أن كاد ينهار، فقبل عامين كان المنزل شبه مهدم بل كان مدفونا والشارع يغطي مدخله، لكن عمليات الترميم شملت إزالة كافة الأتربة والمناطق المتهدمة والمخلفات الموجودة بالمنزل، ثم إعادة إحياء واجهة البيت الحجرية في الجهة الجنوبية الشرقية والتي تشمل ثلاث فتحات تشبه المغازل، تليها فتحة باب مستطيلة يغلق عليها مصراع خشبي تمثل المدخل الحالي للمنزل، وقد رمم المنزل بالكامل مع إضافات جديدة راعت عدم المساس بهيئة البيت.