الإثنين 2 سبتمبر 2024

وزير خارجية الصين يلتقي نظيريه الجنوب إفريقي والسنغالي لبحث التعاون

وزير الخارجية الصيني وانغ يي

عرب وعالم1-9-2024 | 20:41

أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي استعداد الصين للتعاون الوثيق مع الدول الإفريقية لجعل قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي لعام 2024 حدثا كبيرا يعزز التضامن والصداقة بين الصين وإفريقيا، ويحفز موجة جديدة من التعاون بين الجانبين.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أن ذلك جاء خلال لقاء وزير الخارجية الصيني، اليوم الأحد، بنظيريه بوزير العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا رونالد لامولا، ووزيرة الخارجية السنغالية ياسين فال، كل على حدة.

وقال وانغ يي، وهو أيضا عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، "إن قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي لعام 2024 ستنطلق قريبا، وعلى مدار الـ24 عاما الماضية، ساهم المنتدى بشكل فعال في تعزيز تنمية إفريقيا، وأصبح رمزا مهما للتعاون بين بلدان الجنوب، ودافعا للتعاون الدولي مع إفريقيا".

وشدد على أن الصين تدعم بقوة الدول الإفريقية في الدفاع عن حقوقها المشروعة في التنمية والنهضة، وتلتزم بتعزيز بناء عالم متعدد الأقطاب متساو ومنظم، بالإضافة إلى عولمة اقتصادية شاملة ومفيدة للجميع.

وفي إطار ترقية العلاقات بين جنوب إفريقيا والصين إلى "شراكة استراتيجية شاملة"، قال رونالد لامولا "إن جنوب إفريقيا تلتزم بقوة بسياسة صين واحدة، وتدعم سلسلة المبادرات العالمية الصينية"، مؤكدا استعداد بلاده للعمل مع الصين لتعزيز التضامن والتعاون بين دول الجنوب العالمي.

وبدورها، قالت ياسين فال "إن العلاقات بين السنغال والصين نموذجية، حيث أظهر كلا البلدين الاحترام المستمر لبعضهما البعض"، مشيرة إلى أن الرئيس السنغالي باسيرو ديوماي فاي سيجري زيارة دولة إلى الصين خلال القمة، وهي أول زيارة له إلى دولة خارج إفريقيا، معربة عن تطلع السنغال إلى استخدام الزيارة لتعميق الشراكة التعاونية الاستراتيجية الشاملة مع الصين.