الإثنين 2 سبتمبر 2024

قبل الوقوع في الحب... 7 علامات حمراء يجب الانتباه لها

قبل الوقوع في الحب

سيدتي2-9-2024 | 10:08

فاطمة الحسيني

تتمنى كل فتاة أن تحظى بحب شاب، يكون لها السند والعون في حياتها الزوجية، ويصبح فيما بعد أباً وزوجاً مسئولاً، ولكن قد تقع بعضهن في حب شريك لا يتمتع بسمات الرجولة والاحترام، الأمر الذي ينذر بضرورة التوخي والحذر، ولذلك نقدم في السطور التالية، أهم العلامات الحمراء التي يجب الانتباه إليها، قبل وقوعك في غرام شخص ما، وفقاً لما نشر على موقع " better up"...

1. السلوك المسيطر بشكل مفرط:

إن الإفراط في التحكم في السلوك هو علامة تحذير شائعة في العلاقات، فالأشخاص الذين يحاولون التحكم في تحركاتك أو قراراتك أو معتقداتك يهتمون أكثر بما يريدونه أكثر من اهتمامهم بما هو الأفضل لك، لذلك إذا حاول رجل التحكم في ملابسك أو الأماكن التي تذهبي إليها، فقد يكون هذا علامة تحذير، لأنه في العلاقة الصحية، هناك تسوية وتفاهم حول الاختلافات، و لا يتحكم أحد الطرفين في تصرفات الطرف الآخر.

2. عدم الاحترام أو الثقة:

الثقة هي أساس مهم في أي علاقة صحية، ومن العلامات الرئيسية لعدم استقرار العلاقة عندما لا يثق بك الشركاء أو الأصدقاء أو الزملاء أو أفراد الأسرة، حيث تتطلب العلاقات الصحية الثقة والاحترام من كلا الجانبين، وبدونها فستكون العلاقة هشة وضعيفة.

3. عدم وجود الدعم العاطفي:

ينبغي على الأشخاص الأقرب إليك أن يدعموك، وليس أن يحطموك، وعندما تحبين شخصًا ما، فإنك تلتزمي بدعمه ورفع معنوياته، وإذا لم تشعر بنفس الشيء من شريكك، فهذا يعني أن هناك شيئًا ما يحتاج إلى التغيير.

4. الإيذاء الجسدي أو العقلي أو العاطفي:

إن الإساءة الجسدية والعاطفية والعقلية هي علامات تحذيرية لا يمكن إنكارها في أي علاقة، والإساءة الجسدية أسهل في الاكتشاف، ولكن الإساءة العاطفية والعقلية يمكن أن تكون مدمرة بنفس القدر على المدى الطويل، حيث تسبب اضطراب ما بعد الصدمة، كما لا يحق لأحد أن يستخدمك كبش فداء لمشاكله الخاصة، و يجب التعامل مع هذه المشاكل بشكل بناء وعادل، لأن الإساءة ليست أبدًا استجابة مقبولة لمشكلة.

5. السلوك النرجسي:

اضطراب الشخصية النرجسية هو حالة نفسية تشير إلى هوس بالذات وإحساس غير مبرر بالأهمية، وقد يظهر هذا الاضطراب في صورة أوهام العظمة، ويعتقد المصابون بهذا الاضطراب أن العالم يدور حولهم.، وإذا هدد أي شخص هذا الاعتقاد، فإن الاضطرابات والفوضى تميل إلى أن تتبع ذلك، وإن الانخراط العاطفي مع شخص نرجسي مدفوع بالأنا قد يكون مرهقًا ومؤلمًا، لأنه ستظل احتياجاته دائمًا أكثر أهمية من احتياجاتك.

6. مشاكل إدارة الغضب:

إذا كان أحد المقربين منك يعاني من مشاكل في إدارة الغضب، فقد تشعر بالتهديد أو عدم الأمان أثناء النزاع، حيث إن الافتقار إلى التنظيم العاطفي هو علامة تحذيرية أكيدة لأي علاقة، ويجب أن نشعر جميعًا بالراحة الكافية مع شريك لمعالجة الموضوعات الصعبة دون خوف على سلامتنا.

7. الاعتماد المتبادل:

قد لا يكون الاعتماد المتبادل والإجهاد العاطفي الناتج عنه سامًا دائمًا، لكن الاعتماد المتبادل في العلاقات يمكن أن يكون نمطًا شاملاً يسبب مشاكل مثل الإرهاق العاطفي وزيادة العبء العقلي.