الإثنين 2 سبتمبر 2024

رئيس وكالة الفضاء المصرية يؤكد التزام مصر بدعم التطور الفضائي

الدكتور شريف صدقي

أخبار2-9-2024 | 10:58

دار الهلال

أكد الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية الدكتور شريف صدقي، التزام مصر الراسخ بدعم التطور الفضائي في إفريقيا والشرق الأوسط، مشيرا إلى دورها المحوري في تشكيل مستقبل هذا القطاع على المستوى الإقليمي والعالمي.

جاء ذلك خلال فعاليات مؤتمر "آفاق الفضاء الجديدة بين إفريقيا والشرق الأوسط"، المنعقد بمدينة العلمين الجديدة، كجزء من البرنامج الرسمي لمعرض مصر الدولي للطيران 2024.

معرض مصر الدولي للطيران 2024

وقال صدقي إن المؤتمر يأتي في وقت يشهد فيه النشاط الفضائي في إفريقيا والشرق الأوسط نموًا ملحوظا، لافتا إلى أن المؤتمر سيوفر منصة للحوار المفتوح بين ممثلي وكالات الفضاء ومؤسسات البحث العلمي والشركات العاملة في مجال الفضاء، بهدف تبادل المعرفة والخبرات، وتعزيز التعاون الإقليمي في هذا المجال الحيوي.

وشدد على التزام مصر بتطوير بنيتها التحتية الفضائية من خلال الاستثمار المكثف في رأس المال البشري والابتكار العلمي، بما يعزز من مكانتها على الساحة الفضائية الدولية ويدعم تطلعاتها الوطنية.

تشارك في المؤتمر نخبة من المتحدثين الرفيعي المستوى من مختلف وكالات الفضاء في إفريقيا والشرق الأوسط، من بينهم المدير العام لوكالة الفضاء الكينية هيلاري كيب كوسجي، والرئيس التنفيذي لهيئة الفضاء السعودية الدكتور محمد التميمي، بالإضافة إلى ممثلين من وكالات الفضاء الإماراتية والإفريقية والإيطالية.

كما تشارك في المؤتمر رائدة الفضاء سارة صبري رئيسة مؤسسة "ديب سبيس"، التي ستقدم رؤى حول مستقبل الفضاء من منظور عابر للحدود.

وتشهد فعاليات المؤتمر مناقشات حول القضايا الأكثر إلحاحا في مجال الفضاء، بما في ذلك سبل تعزيز التعاون الدولي لدعم برامج الفضاء الناشئة في المنطقة، وآليات تعزيز استدامة الفضاء، إضافة إلى استعراض نماذج التعاون بين القطاعين العام والخاص لتطوير الصناعة الفضائية.