الإثنين 2 سبتمبر 2024

لقاح جديد للوقاية من الملاريا يثبت فاعليته لدى النساء الحوامل

لقاح جديد للوقاية من الملاريا

عرب وعالم2-9-2024 | 12:26

دار الهلال

أظهرت نتائج دراسة حديثة نشرت في مجلة "The Lancet للأمراض المعدية أن النساء اللواتي تلقين لقاح "Sanaria PfSPZ" أثبت فاعليته في حماية النساء الحوامل من الملاريا قبل وأثناء الحمل، في خطوة تعد إنجازا جديدا في مجال الوقاية من الملاريا.

يأتي هذا التطور في وقت يتزايد فيه الزخم والابتكار في مجال مكافحة الملاريا، ويعد هذا اللقاح ذا أهمية خاصة نظرا لتركيزه على حماية النساء الحوامل، اللواتي تم استبعادهن تاريخيا من التجارب السريرية بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة.

تؤدي الإصابة بالملاريا أثناء الحمل إلى مخاطر كبيرة على الأمهات وأجنتهن وحديثي الولادة، وقد تسبب مضاعفات خطيرة مثل الإجهاض، وولادة جنين ميت، ووفاة الأمهات.

وقد أظهرت نتائج الدراسة، التي أجريت في مالي بين عامي 2018 و2021، أن النساء اللواتي تلقين لقاح "Sanaria PfSPZ" أظهرن فعالية كبيرة ضد عدوى الملاريا والملاريا السريرية على مدى عامين، دون الحاجة إلى جرعة معززة.

يذكر أنه حتى الآن، لم تكن هناك أدوية وقائية للنساء في الثلث الأول من الحمل، وكان هناك دواء واحد فقط مضاد للملاريا موصى به من قبل منظمة الصحة العالمية للاستخدام في هذا الثلث لعلاج حالات الملاريا غير المعقدة.

تترك هذه الخيارات المحدودة النساء الحوامل عرضة للإصابة بالملاريا وتطور الملاريا الشديدة، خاصة في وقت تكون فيه مناعة أجسادهن أكثر عرضة للأمراض.

قاد هذه الدراسة فرق بحثية من مركز أبحاث وتدريب الملاريا في باماكو، مالي؛ ومختبر علم المناعة واللقاحات ضد الملاريا في المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، والمعاهد الوطنية للصحة؛ والشركة الأمريكية Sanaria Inc.

يمثل هذا التقدم الجديد خطوة كبيرة نحو تعزيز صحة النساء الحوامل وأجنتهن، ويعد إنجازا هاما في جهود مكافحة الملاريا على مستوى العالم.