الإثنين 2 سبتمبر 2024

اليوم العالمي لجوز الهند.. طريقة استخدامه لعلاج الصدفية

اليوم العالمي لجوز الهند

سيدتي2-9-2024 | 14:32

عزة أبو السعود

نحتفل في 2 سبتمبر من كل عام، باليوم العالمي لجوز الهند، نظرا لفوائده العديدة والصحية علي البشرة والشعر، ودخوله في صناعة الكثير من التركيبات الصحية والدوائية، ومن أهمها استخدامه في علاج بعض الأمراض الجلدية، ومن منطلق تلك المناسبة نقدك لك فوائد جوز الهند لعلاج الصدفية وفقا لما نشر علي موقع health shots" " واليك التفاصيل....

1 - ترطيب البشرة:

يعد زيت جوز الهند علاجًا طبيعيًا لمرض الصدفية، حيث يعمل علي ترطيب الجلد بكفاءة عالية، مما يقلل من الجفاف الناشئ والحكة والتقشر في الجلد.

2 - تخفيف الالتهابات والحكة:

 يحتوي زيت جوز الهند علي مركبات طبيعية ومضادات الالتهابات، يساهم في تهدئة الجلد وتقليل الاحمرار والتورم الناتج عن الالتهاب، كما انه يعمل علي احتباس الرطوبة  والماء داخل الجلد، مما يعطي اشراقة وامتلاء للبشرة.

3 - إصلاح حاجز الجلد وتجديد البشرة:

يحتوي زيت جوز الهند علي أحماض دهنية مفيدة للبشرة ، وخاصة حمض اللوريك الذي يعمل علي تقشير الجلد بلطف  وتجديد خلايا البشرة، كما يتمتع أيضا بخصائص مضادة للميكروبات، التي تساعد في منع العدوى وتشقق الجلد.

- واليك أهم الوصفات الطبيعية لزيت جوز الهند، لعلاج الصدفية في المنزل بكل سهولة:

الوصفة الأولي:- قناع زيت جوز الهند والكركم:

يعمل هذا المزيج المختلط علي تخفيف أعراض الصدفية ويقلل الالتهابات، بفضل المكونات الطبيعية حيث يحتوي الكركم على خصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للميكروبات تساعد على تهدئة البشرة وشفائها.

المكونات: -

1 ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم

ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند

طريقة الاستخدام:-

قومي بخلط المكونات الطبيعة مع بعض، وقلبيهم جيدا حتى تتشكل عجينة ناعمة تشبه السائل، ثم بعد ذلك ضعيها على المنطقة المصابة، واتركيها حتى تجف تماما، ثم اغسليها بالماء العادي.

الوصفة الثانية: - قناع زيت جوز الهند والعسل:

يساعد هذا المزيج علي تسريع الشفاء من مرض الصدفية، حيث يعتبر العسل مضاد حيوي الالتهابات والميكروبات.

المكونات:-

1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند

1 ملعقة كبيرة من العسل

طريقة الاستخدام:-

قومي بخلط زيت جوز الهند مع أجزاء متساوية من العسل، ثم ضعيه على بقع الجلد المصابة بالصدفية، ثم اتركيه لمدة 15-20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

الوصفة الثالثة: - قناع زيت جوز الهند مع الصبار

يساعد الصبار على تهدئة البشرة وله خصائص مضادة للالتهابات مما يجعله ممتازًا للبشرة ، ويساعد هذا الخليط معا، في علاج الصدفية

المكونات:-

1 ملعقة كبيرة من الصبار

1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند

طريقة الاستخدام:-

قومي بخلط زيت جوز الهند مع أجزاء متساوية من جل الصبار وزيت جوز الهند، ثم قومي بتدليك الخليط بلطف على المنطقة المصابة حتى يذوب في الجلد، واتركيه لأطول فترة ممكنة أو حتي يجف تماما ، ثم اغسليه بالماء الفاتر.