الإثنين 2 سبتمبر 2024

نائب محافظ البحيرة يفتتح معرض: «لا.. لزواج القاصرات» وسط حضور جماهيري كبير

من افتتاح المعرض

ثقافة2-9-2024 | 15:16

همت مصطفى

شهدت محافظة دمنهور لأول مرة معرض كاريكاتير « لا.. لزواج القاصرات» وذلك تحت رعاية الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة، افتتح المهندس حازم الديب نائب محافظ البحيرة، ترافقه المهندسة زكية رشاد مقررة المجلس القومي للمرأة بالبحيرة، والأستاذة أمل زكريا عضو مجلس النواب ومقررة المجلس القومي للطفولة والأمومة بالبحيرة، والباحث والكاتب عبدالله الصاوي مؤسس مبادرة الكاريكاتير للجميع، أمس الأحد، بمقر مكتبة مصر العامة بدمنهور، والذي تنظمه مبادرة الكاريكاتير للجميع التابعة لمؤسسة عبدالله الصاوي للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري، بالتعاون مع دوار للفنون والتنمية، ومكتبة مصر العامة بدمنهور، ويستمر المعرض حتى 10 سبتمبر.

وتفقد المهندس حازم الديب المعرض وحرص والوفد الموافق له على مناقشة المشاركات في المعرض في الرسوم الكاريكاتيرية الخاصة بهم، وقام بتكريم الفنان الكبير سعيد بدوي، ومنح شهادات مشاركة للمشاركات في المعرض، واستمع الحضور في ختام المعرض لقصيدتين للطالبة إيمان مؤمن، إحدى المشاركات بالمعرض، عن زواج القاصرات.

وأكد المهندس حازم الديب، على أن مثل هذه المعارض الفنية تلعب دورًا مهما في تحفيز الفتيات على تعلم واحتراف فن الكاريكاتير، للتعبير عن أنفسهن بطرق مبدعة ومبتكرة، تساعد في تغيير الصورة النمطية للمرأة المصرية وزيادة الوعي بأهمية دورها في مجال الثقافة والفن.

وقد أشادت المهندسة زكية رشاد، بمستوى الأعمال المشاركة بالمعرض، وما بذله القائمون على الورشة من جهد لتعليم المشتركات بالورشة الرسم الكاريكاتيري وكيفية وضع الفكرة والتلوين، وكذلك التعريف بقضية زواج القاصرات من خلال فن الكاريكاتير، فن السهل الممتنع، المحبب للجميع. وناشدت المسئولين وأعضاء مجلس النواب؛ بسرعة إصدار القانون الخاص بالزواج المبكر وزواج القاصرات، ودعت عضوات فرع المجلس وسفيرات المحبه والسلام المرأة البحراوية بصفة عامة  إلى زيارة المعرض، والاستفادة من طريقة معالجة فن الكاريكاتير لقضية زواج القاصرات.

وأشار الباحث والكاتب عبدالله الصاوي مؤسس مبادرة الكاريكاتير للجميع والمنسق العام للمعرض، إلى أن المعرض يعتبر أول معرض كاريكاتير جماعي في مصر، يناقش قضية اجتماعية وخطيرة تعاني منها بشدة العديد من محافظات مصر وبخاصة في الريف، وهي قضية زواج القاصرات، وذلك من خلال 50 رسم كاريكاتيري، بريشة 50 فتاة وسيدة من أبناء محافظة البحيرة.

وتابع الصاوي، لقد كان للكاريكاتير دورًا كبيرًا في توثيق كافة قضايا المرأة المصرية على مدار أكثر من 145 عامًا، وظهرت العديد من الشخصيات الكاريكاتيرية النسائية على صفحات أشهر الصحف والمجلات ومنها على سبيل المثال لا الحصر: بنت البلد ورفيعة هانم، ولدينا الآن على الساحة في مصر العديد من رسامات الكاريكاتير المصريات اللاتي استطعن خلال فترة وجيزة أن يصلن بروسامتهن إلى العالمية.

وأوضح الصاوي أن غالبية الأعمال بالمعرض هي لفتيات وسيدات غالبيتهن يرسمن الكاريكاتير لأول مرة، ولكن من سيشاهدها سيتأكد بأن مصر مليئة بالمواهب الشابة، وأن ما علينا هو اكتشاف ودعم تلك المواهب؛ وهذا ما تسعى إليه مبادرة الكاريكاتير للجميع، التي تأسست في الأول من أبريل عام 2022، ونجحت خلال عامين، في إقامة أكثر من عشرين ورشة مجانية لتعليم فن الكاريكاتير للأطفال والشباب والكبار، بالتعاون مع العديد من الهيئات والمراكز الحكومية والخاصة بمحافظات القاهرة والجيزة والبحيرة.

جدير بالذكر أن المعرض هو نتاج ورشة مجانية لتعليم فن الكاريكاتير للفتيات والسيدات، استمرت لمدة خمسة أيام، تحت عنوان: عَبَّري... هتقدري، أقامتها مبادرة الكاريكاتير للجميع، بالتعاون مع دوار للفنون والتنمية، واستضافتها مكتبة مصر العامة بدمنهور، في الفترة من 28 يوليو إلى 1 أغسطس، وحاضر فيها رسام الكاريكاتير الكبير: سعيد بدوي، والباحث والكاتب: عبدالله الصاوي.