الإثنين 2 سبتمبر 2024

وكالات الفضاء المصرية والنرويجية والأنجولية تبحث سبل التعاون بمجال الأقمار الصناعية

وكالة الفضاء

أخبار2-9-2024 | 16:16

دار الهلال

بحث الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية الدكتور شريف صدقي مع رئيسي وكالتي الفضاء النرويجية والأنجولية سبل تعزيز التعاون في المستقبل القريب بمجال تكنولوجيا الفضاء والأقمار الصناعية.

جاء ذلك اللقاء على هامش فعاليات مؤتمر "آفاق الفضاء الجديدة بين إفريقيا والشرق الأوسط" المنعقد حاليًا بمدينة العلمين الجديدة، كجزء من البرنامج الرسمي لمعرض مصر الدولي للطيران 2024.

وقدم صدقي خلال اللقاء، عرضًا شاملًا عن وكالة الفضاء المصرية ومنتجاتها، بما في ذلك صور القمر الصناعي (مصر سات-2)، مستعرضًا جهود الوكالة في التسويق، التدريب، والتصنيع.

من جانبهما، أعرب رئيسا وكالتي الفضاء النرويجية والأنجولية عن سعادتهما بالمشاركة في المؤتمر والتفاعل الإيجابي مع المسئولين، مؤكدين أهمية دعم التعاون بمجالات التدريب والتعليم وتعزيز المنافسة بين الطلاب في علوم الفضاء.

وفي السياق، أكد الدكتور شريف صدقي رغبة الطلاب المصريين في تعميق معرفتهم بعلوم الفضاء، معتبرًا ذلك تحديًا واستثمارًا استراتيجيًا على المدى البعيد.

واقترح تنظيم لقاء قريب بين فرق العمل بالوكالتين لمناقشة تفاصيل أعمق حول فرص التعاون، بما في ذلك إمكانية تبادل المعرفة والتكنولوجيا مع دول أخرى مثل: أنجولا التي قد تشكل شريكًا استراتيجيًا في المستقبل، وذلك في خطوة لتوسيع نطاق التعاون.

يذكر أن مؤتمر "آفاق الفضاء الجديدة بين إفريقيا والشرق الأوسط" قد الذي انطلقت فعالياته يناقش أبرز القضايا والتحديات التي تواجه مجتمع الفضاء في المنطقة، بمشاركة نخبة من المتحدثين البارزين، من رؤساء وكالات الفضاء والمديرين التنفيذيين إلى جانب ممثلي المنظمات الحكومية الدولية.