الإثنين 2 سبتمبر 2024

بورسعيد للموسيقى العربية تطرب جماهير معرض السويس الثاني للكتاب

جانب من الفعاليات

ثقافة2-9-2024 | 18:38

أحمد البيطار

تتوالى الفعاليات الفنية والثقافية للهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، بمعرض السويس الثاني للكتاب، الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، بممشى أهل السويس، ضمن برامج وزارة الثقافة.

وقدمت فرقة بورسعيد للموسيقى العربية عرضا فنيا تضمن باقة متنوعة من الأغنيات الطربية بقيادة المايسترو رجب الشاذلي منها: "مقدرش على كده، سمرة يا سمرة، يا واحشني رد عليا، يا ترى، ما تفوتنيش أنا وحدي، أهواك، لعبة الأيام، عيون القلب، ليالي الأنس"، واختتم الحفل بميدلي لفريد الأطرش تغنته الفرقة وسط تفاعل كبير من الجمهور، وتنفذ الفعاليات الفنية من خلال إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله وفرع ثقافة السويس برئاسة عبد المنعم حلاوة.

كما شهدت الفعاليات عرضا فنيا لفرقة "هواة" لذوي الاحتياجات الخاصة بقيادة إبراهيم أحمد، بجانب مجموعة من الرقصات الشعبية بقيادة الفنان خالد كمال، بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة ومركز الفنون.

 

انطلقت فعاليات معرض السويس الثاني للكتاب في 24 أغسطس الماضي وتختتم مساء اليوم الاثنين، وتشارك به هيئة قصور الثقافة بأكثر من 250 عنوانا من أحدث عناوينها، ومنها "الصناعات المعدنية في مصر خلال سبعة آلاف عام"، "جماليات السرد بين النص والتشكيل"، "نظرات في الفن والجمال"، "الرحلة إلى مصر وفراعنة الفوتوغرافيا"، "من روائع الآثار المصرية في المتاحف العالمية"، "حكايات أفلامنا"، تاريخ الصناعة في مصر"، "خرافات أيسوب المصري"، "الفرق الغنائية.. الأوراق المنسية في ملف الأغنية المصرية".

كما تتيح كتب وروايات آفاق الترجمة وكتب الذخائر ومنها "طوق الحمامة"، "الإلمام بأخبار من بأرض الحبشة من ملوك الإسلام"، ومن ذاكرة الكتابة "مظهر التقديس بذهاب دولة الفرنسيس"، "عبد الله جاك مينو وخروج الفرنسيين من مصر"، "المصريين المحدثين"، "الحملة الفرنسية وظهور محمد علي"، وسلاسل الدراسات الشعبية، كتابات نقدية، أصوات أدبية، إبداعات، الفلسفة، حكاية مصر، آفاق السينما، وكتب ومجلات قطر الندى للأطفال، ومجموعة عميد الأدب العربي طه حسين، بالإضافة إلى إصدارات وكتب النشر الإقليمي.