الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

محافظ القليوبية يشيد باستخدام أحدث وسائل تكنولوجيا إنتاج الطاقة الكهربائية

جانب من الجولة التفقدية

محافظات3-9-2024 | 12:00

دار الهلال

 أشاد محافظ القليوبية المهندس أيمن عطية، بالإنجازات التي شهدتها المحافظة في قطاع الكهرباء، باستخدام أحدث وسائل تكنولوجيا إنتاج الطاقة الكهربائية النظيفة والصديقة للبيئة، للمساهمة في مجابهة الأحمال المطلوبة للمصانع والمشروعات الاستثمارية بالمحافظة.


جاء ذلك خلال تفقد المحافظ، اليوم الثلاثاء، محطتي كهرباء بنها وشبرا الخيمة؛ للاطلاع على سير العمل والوقوف على مدى جاهزية المحطتين لتلبية احتياجات المواطنين من الطاقة الكهربائية.


وأوضح المحافظ- في بيان، اليوم- أن محطة كهرباء بنها تقام على مساحة 23 فدانًا، وتعد أحد مشروعات القومية العملاقة التي توفر طاقة كهربائية صديقة للبيئة لكافة القطاعات بقدرة إجمالية قدرها 750 ميجاوات، وتعمل بنظام الدورة المركبة ويتم تشغيلها بالغاز الطبيعي وترتبط على خطوط جهد عالٍ بقدرة 220 كيلو فولت أمبير على الشبكة الموحدة.


واستمع المحافظ إلى شرح مفصل من رئيس قطاع محطة إنتاج كهرباء بنها المهندس محمد سعد النادي، عن نظام التشغيل بالمحطة حيث أشار إلى أن المحطة تعمل بنظام الدورة المركبة الذي يتيح إنتاج ثلث الطاقة بدون استخدام وقود إضافي.


كما تفقد المحافظ محطة كهرباء شبرا الخيمة "البخارية" لتوليد الطاقة الكهربائية، والتي تعد واحدة من أكبر وأهم المحطات البخارية في الشرق الأوسط وإفريقيا وأقدمها أيضًا، إذ تبلغ قدرتها 1300 ميجاوات وتحتوي على تكنولوجيا حديثة، في نظم التحكم والربط الكهربي، ومراقبة التلوث واستخدام الحاسبات اﻵلية، إضافة إلى أنها تتكون من أربع وحدات توليد حرارية بقدرة 315 ميجاوات، ووحدة توليد غازية للطوارئ بقدرة 30 ميجاوات لتغذية مساعدات المحطة أثناء الانقطاع التام لمصادر التغذية من الشبكة الموحدة لإعادة تشغيل وحدات المحطة.


في السياق.. قال رئيس قطاع محطة إنتاج كهرباء شبرا الخيمة المهندس سعيد عبدالجليل، إن المحطة تعتمد في إنتاج الكهرباء كليًا على البخار من مياه النيل التي تمر بعدة مراحل من المعالجة حتى الحصول على بخار يبدأ من خلاله عملية إنتاج الكهرباء، وتغذي المحطة محولات السبتية وباسوس والشمال والمترو.