الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

رئيس وزراء تونجا: المحيط الهادئ أصبح ساحة محورية للمصالح العالمية

المحيط الهادي

عرب وعالم3-9-2024 | 13:05

دار الهلال

أكد رئيس وزراء تونجا سياوسي سوفاليني إن المحيط الهادئ أصبح "ساحة محورية" للمصالح العالمية.

جاء ذلك في كلمة لرئيس وزراء تونجا أمام رؤساء شرطة جزر المحيط الهادئ اليوم الثلاثاء ، مشيرا إلى التركيز العالمي المتزايد على المنطقة من جانب القوى الكبرى .

و قال سوفاليني إن دور الشرطة يتطور بسرعة مضيفا أنه لا يتعلق الأمر بالسلامة والأمن فحسب، بل يتعلق بالتحرر من الخوف والحرية التي يمنحها ذلك للناس - الحرية في ملاحقة أحلامهم، والثقة في مؤسساتنا وعملياتنا الديمقراطية من النفوذ والتدخل غير المبرر".

وأضاف سوفاليني أن الشركاء الخارجيين الراغبين في المساعدة بالموارد يجب أن يمروا عبر إطار رؤساء شرطة جزر المحيط الهادئ. 

وسيقرر المؤتمر كيفية تنفيذ مبادرة شرطة المحيط الهادئ، التي تمولها أستراليا ووافق عليها زعماء منتدى جزر المحيط الهادئ المكون من 18 عضوًا الأسبوع الماضي.

من المقرر أن يسافر مسؤول أمريكي كبير لمكافحة المخدرات غدا /الأربعاء/ إلى تونجا حيث سيعقد أول حوار بين رؤساء شرطة الولايات المتحدة وجزر المحيط الهادئ على هامش المؤتمر السنوي لهيئة الشرطة الإقليمية حسبما أورد موقع "زون بورس" الإخباري الفرنسي.

كما تسعى الصين التي لديها شرطة في جزر سولومون وكيريباتي إلى توسيع دورها الشرطي في المحيط الهادئ وستمول أستراليا خطة بقيمة 400 مليون دولار أسترالي (269.60 مليون دولار) لتعزيز التدريب وإنشاء وحدة متنقلة لشرطة جزر المحيط الهادئ لتقليل الحاجة إلى قوات خارجية. 

وقال نائب وزير الخارجية الأمريكي كيرت كامبل في فانواتو الأسبوع الماضي، بعد اجتماعه مع زعماء جزر المحيط الهادئ، إن واشنطن ستعمل مع دول المنطقة لمواجهة عمليات تهريب المخدرات من قبل الشبكات الإجرامية التي تستخدم المنطقة كمحطة لنقل صادرات المخدرات إلى الولايات المتحدة.