الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

خلال أيام.. كويكب بحجم ملعبي كرة قدم يقترب من الأرض

كويكب

الهلال لايت 3-9-2024 | 15:24

إيمان علي

كشفت الوكالة الدولية لعلوم الفضاء "ناسا" أن عشاق استكشاف الفضاء سيكونوا على موعد مع ظاهرة مثيرة في غضون أيام قليلة، إذ سيمكنهم رصد كويكب بحجم ملعبي كرة قدم يمر بالقرب من الأرض على مسافة تعتبر قريبة من الناحية الفلكية، لكنها آمنة تمامًا.

وذكرت ناسا في بيان لها أن عبور الكويكب "ON 2024" سيوفر أوقاتًا ممتعة ومميزة لمراقبي النجوم وعشاق الفلك، خاصة أنه سيتم رصده في نصف الشمالي من الكرة الأرضية يوم الأحد 15 سبتمبر الجاري، بدءًا من الساعة 2:30 بتوقيت العاصمة الأمريكية واشنطن.

وستوفر ناسا بثًا مباشرًا من خلال تلسكوباتها، لكنها تأمل أن تكون الأجواء صافية لتتيح لعشاق الفلك رؤيته عبر التلسكوبات والمناظير العادية.

وأوضحت وكالة الفضاء أن عرض الكويكب يبلغ حوالى 220 مترًا، وسيمر على بُعد حوالى مليون كلم من كوكبنا.

ورغم أن هذه المسافة قد تبدو بعيدة جدًا، إلا أنها في مقاييس علم الفلك قريبة بشكل ملحوظ، وتعادل 2.6 مرة فقط المسافة بين كوكب الأرض والقمر، ومع ذلك فهو لا يشكل أي تهديد للأرض.

وتصنف الكويكبات التي يزيد قطرها عن 150 مترًا وتقترب من الأرض أكثر من مسافة 7.5 ملايين كلم، من الكويكبات التي تشكل خطرًا على الأرض وأهلها.

ويشكل مشهد عبور الكويكب بالقرب من الأرض ظاهرة فلكية نادرة تتكرّر مرة كل 10 سنوات، حسبما نقلته صحيفة "نيويورك بوست" عن بيان ناسا.

واعتبر علماء أن هذا الحدث يشكل فرصة نادرة لجمع بيانات مهمة حول تكوينه وسرعته وفترة دورانه ومساره المداري.