الأحد 8 سبتمبر 2024

محافظ المنيا يوجه بسحب الأراضي من المتأخرين والمتقاعسين عن إنهاء إجراءات التقنين

محافظ المنيا

محافظات3-9-2024 | 15:45

دار الهلال

 وجه محافظ المنيا عماد كدواني بضرورة إخطار المواطنين لاستكمال ملفاتهم وإنهاء الإجراءات الخاصة بتقنين أراضي الدولة في أسرع وقت مع التأكيد على أنه سيتم سحب الأرض في حال التأخير أو التقاعس.


جاء ذلك خلال اجتماع المحافظ، اليوم الثلاثاء لمتابعة آلية تقنين أراضي أملاك الدولة، ومناقشة آخر مستجدات الموقف الحالي ومعدلات الأداء، وذلك في إطار الجهود المبذولة لتسريع ملف التقنين لواضعي اليد على أراضي الدولة باعتباره أحد الملفات المهمة التي تقع على رأس أولويات الدولة.


وقال كدواني إن لجنة تقنين أوضاع اليد على أملاك الدولة مستمرة في انعقادها الدائم لرفع معدلات الإنجاز وتحرير العقود للحالات المستوفاة للشروط وسرعة تسليمها للمواطنين، مشددًا على ضرورة التيسير على المواطنين في إجراءات التقنين وسرعة البت في الطلبات المقدمة، مع مراعاة البُعد الاجتماعي.


وناشد المحافظ مجددًا جميع المواطنين الراغبين في تقنين أوضاعهم بسرعة التوجه إلى المراكز المختصة وتقديم الطلبات اللازمة لإتمام عملية التقنين، لافتًا إلى أن التقنين سيكون له الأثر الكبير على عائد التنمية للمواطنين وللدولة.


واستعرض الاجتماع آخر المستجدات الخاصة بملفات التقنين والمتغيرات المكانية والتصالح في مخالفات البناء، وما تم البت فيه من طلبات وفحصه ومعاينته وعدد العقود المحررة وتسليمها للمواطنين.


وعلى صعيد آخر، قال وكيل وزارة التموين بالمنيا عبد الباسط عبد النعيم إنه تم ضبط 144 مخالفة خلال عدة حملات تموينية مفاجئة بالمراكز والأحياء؛ لإحكام الرقابة على الأسواق على مدار يومين متتاليين واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين للقانون والمتاجرين بصحة المواطنين.


وأضاف أنه تم ضبط 100 مخالفة في المخابز البلدية لنقص وزن الرغيف وإنتاج خبز غير مطابق للمواصفات، و44 مخالفة في الأسواق لعدم الإعلان عن الأسعار أو البيع بأزيد من التسعيرة.


وفي سياق آخر، قال مدير عام الطب البيطري بالمنيا الدكتور محمد السيد إن 6 آلاف و143 رأس ماشية تم ذبحها في المجازر تحت الإشراف البيطري الكامل، في مختلف مراكز المحافظة، مشيرًا إلى أن المتابعة المستمرة تُسهم في تحقيق الانضباط وردع المخالفين، بما يحافظ على صحة المواطنين.


وأضاف أن إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم بالمديرية تمكنت من ضبط كميات من اللحوم ومصنعات اللحوم والكبدة والدواجن لعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وتم مصادرة جميع المضبوطات وتحرير 66 محضرًا وفقًا للإجراءات القانونية المتبعة.


وأشار إلى أنه تم ضبط هذه الكميات قبل تداولها وبيعها في الأسواق للمواطنين، خلال حملات تفتيشية مكثفة على مستوى المحافظة خلال أغسطس الماضي، بالتنسيق مع مباحث التموين والجهات المعنية.