الإثنين 9 سبتمبر 2024

مقتل 9 أشخاص بينهم جنود بالجيش الكونغولي في هجوم لمسلحين

الكونغو

عرب وعالم3-9-2024 | 15:46

دار الهلال

لقي خمسة جنود بالجيش الكونغولي وأربعة مدنيين مصرعهم في هجوم شنه مسلحون على منطقة "نيزي" التابعة لإقليم "دجوجو" بمقاطعة "إيتوري" في شمال شرق الكونغو الديمقراطية.

ونقلت صحف محلية اليوم"الثلاثاء" عن مالو لوتسيما، منسق المجتمع المدني في "نيزي"، قوله إن من بين القتلى المدنيين في الهجوم، الذي وقع يوم الأحد الماضي،رئيس بلدة "مامبيسا" وزوجته.

وأوضح لوتسيما أن المهاجمين المسلحين اقتحموا متجرا تديره زوجة المسئول المحلي وأطلقوا النار عليه وعلى زوجته وعلى ضحيتين مدنيتين كانا في المكان. 

ودعا منسق المجتمع المدني في "نيزي" الأجهزة الأمنية إلى إجراء تحقيق جاد وعاجل لتحديد المسئولين عن هذا الحادث واعتقال مرتكبيه.

ولفت إلى أن عمليات القتل هذه تسببت في حالة من الذعر بين السكان المحليين، فيما يخشى العديد من المراقبين تصاعد وتيرة العنف بعد هذه الحادثة.

من جانبه، أكد اللفتنانت، جولوس نجونجو،المتحدث باسم القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية في مقاطعة "إيتوري"، أن الجنود الخمسة قتلوا أثناء تصديهم للمهاجمين،مشيرا إلى أن كل الشواهد ترجح انتماء المهاجمين إلى مليشيات "زائير" التي تنشط في هذه المنطقة. 

جدير بالذكر أن مليشيات "زائير" ومليشيات "كوديكو" المنافسة لها تنشطان في إقليم "إيتوري"،وكثيرا ما تؤدي المعارك المسلحة بين هاتين المجموعتين المتمردتين إلى سقوط عدد كبير من القتلى المدنيين.