الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

آخرها مسلسل «عمر أفندي».. أعمال فنية تناولت فكرة السفر عبر الزمن

فيلم رسالة الي الولي

فن3-9-2024 | 20:09

نوران الرجال

السفر عبر الزمان كان هاجسا لدى عدد كبير من المبدعين فى كل العصور وكانت الرواية لها السبق عندما ظهرت آلة الزمن و سرعان ما تناولت الفكرة سينما العالم و خرج من هذه الفكرة مئات الأفلام، وفى مصر لم تقف الدراما مكتوفة الأيدي بل تم تناول هذه التيمة فى أكثر من عمل التي نرصدها فى السطور المقبلة.

مسلسل "عمر أفندي"

تدور أحداث مسلسل "عمر أفندي" في إطار الإثارة والتشويق حول ثلاثة شخصيات محورية يقدمها أحمد حاتم، ورانيا يوسف، وآية سماحة.

يجمع العمل بين قصة حب تجمع أحمد حاتم بآية سماحة خلال الأحداث، وينتقل العمل بين فترتين مختلفتين في الزمن.

وشارك في بطولة المسلسل عدد كبير من الفنانين، منهم الفنان أحمد حاتم، رانيا يوسف، آية سماحة، مصطفى أبو سريع، محمود حافظ، ومحمد رضوان. كتبه مصطفى حمدي وأخرجه عبدالرحمن أبو غزالة.

 

 "الصفارة"

تناول مسلسل "الصفارة" فكرة السفر عبر الزمن من خلال "صفارة توت عنخ آمون" التي صنعها الكهنة لتغيير واقعهم.

 استخدمها أحمد أمين في المسلسل لإعادة تغيير واقعه أكثر من مرة وبطرق مختلفة، حتى اكتشف في النهاية أن الواقع الحقيقي المكتوب له هو الأفضل.

 شارك في بطولة مسلسل "الصفارة" عدد كبير من الفنانين منهم أحمد أمين، طه دسوقي، آية سماحة، سامية الطرابلسي، وحاتم صلاح. أخرجه علاء إسماعيل.

"خالد نور وولده نور خالد"

 يتناول مسلسل "خالد نور وولده نور خالد" فكرة تجربة فاشلة في مفاعل نووي أدت إلى انقسام الأزمنة، حيث عاش نور خالد في زمنين متوازيين.

كما  شارك في بطولة مسلسل "خالد نور وولده نور خالد" كريم محمود عبدالعزيز، شيكو، آية سماحة، صلاح عبدالله، دينا ماهر، وشريف رمزي.

 "جت سليمة" لـ دنيا سمير غانم

 تناول مسلسل "جت سليمة" فكرة السفر عبر الزمن من خلال عثور سليمة على كتاب قديم ينقلها إلى عصر مختلف، وتعيش مغامرات عديدة فيه

مسلسل "النهاية"

 بطولة النجم يوسف الشريف يُعتبر واحدًا من أبرز المسلسلات المصرية التي استكشفت فكرة السفر عبر الزمن ورؤية المستقبل والعيش فيه. يُعتبر العمل الأول الذي تناول هذه الفكرة، حيث تدور أحداثه افتراضيًا في نهاية العالم في عام 2120،.

وتم تصنيفه كأول مسلسل خيال علمي في مصر، حقق نجاحًا كبيرًا. النجوم المشاركون في المسلسل هم: سهر الصايغ، عمرو عبدالجليل، أحمد وفيق، ناهد السباعي، محمود الليثي، سوسن بدر، محمد لطفي، محمد خميس، ومحمد جمعة. من تأليف عمرو سمير عاطف، وإخراج ياسر سامي.

فيلم “سمير وشهير وبهير”

 فقد كان من بين الأفلام البارزة التي استعرضت فكرة السفر عبر الزمن، حيث تدور أحداثه حول 3 أصدقاء يسافرون عبر الزمن إلى السبعينيات باستخدام آلة زمن اخترعها معلمهم.

وشارك في بطولته كل من أحمد فهمي، هشام ماجد، شيكو، دلال عبدالعزيز، محمود الجندي، هناء الشوربجي، إيمي سمير غانم، سلوى عثمان، شريف رمزي، إنجي وجدان، رحمة حسن، وحسن عبدالفتاح.

 الفيلم من تأليف أحمد فهمي وهشام ماجد، وإخراج معتز التوني.

 فيلم “رسالة إلى الوالي”

 استعرض فكرة السفر عبر الزمن من منظور تاريخي بشكل مميز. يروي الفيلم قصة حرفوش بن برقوق الذي سافر عام 1807 إلى القرن العشرين لإيصال رسالة تهدف لإنقاذ مدينته من الاحتلال.

وهو من بطولة عادل إمام، يسرا، علاء ولي الدين، علاء مرسي، نبيل الهواري، ومصطفى متولي. من تأليف بسام إسماعيل وبسيوني عثمان، وإخراج نادر جلال وكمال الحمصاني