السبت 7 سبتمبر 2024

مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي «مسرح بلا إنتاج» يعلن الدورة الـ14 باسم أحمد السقا

مسرح بلا إنتاج

ثقافة4-9-2024 | 14:48

همت مصطفى

تستعد مدينة الإسكندرية، في النصف الثاني من سبتمبر الجاري، لاستقبال واحد من أهم أحداثها الثقافية والفنية؛ حيث ينطلق مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي في دورته الرابعة عشرة «مسرح بلا إنتاج»،  برئاسة الفنان إبراهيم الفرن تحت رعاية  دكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة وبجهود تنظيمية من إدارة المهرجان، وسوف تحتضن الإسكندرية مدينة الفن والإبداع فعاليات المهرجان في الفترة من 20 إلى 26 سبتمبر 2024.

 

وأعلنت إدارة المهرجان منذ قليل، عن اسم صاحب  الدورة  الرابعة عشرة   وهو  الفنان أحمد السقا، الذي يعتبر أحد أهم رموز الفن المصري المعاصر، وصاحب التاريخ الكبير في الدراما بمختلف أنواعها، يُعد السقا من أهم نجوم التمثيل في مصر؛ حيث بدأ مسيرته الفنية في المسرح، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية.

 

وقدم عدة مسرحيات، منها «خدلك قالب» و«قبل أن ينطلق» و«عفروتو» و«كده أوكيه» و«سيدتي الجميلة»، وبرغم شهرته في السينما والتلفزيون، إلا أن بداياته المسرحية كانت حجر الأساس في بناء موهبته وتطوير أدائه التمثيلي وقد نال العديد من الجوائز، يمتلك أحمد السقا قاعدة جماهيرية كبيرة في العالم العربي، كما يُعرف السقا بتقديمه للعديد من الأدوار التي تحمل رسائل اجتماعية وإنسانية عميقة.

 

وينبع هذا المهرجان من حرص وزارة الثقافة المصرية على تقديم أعمال فنية تتماشى مع الواقع وتتحاور مع قضاياه، كما تسعى لتشجيع الشباب على الأفعال الثقافية الجادة التي تعنى بتبادل الثقافات والاختلاط بين الشعوب عربيًا ودوليًا.

 

وتشارك في المهرجان، في دوراته، عروض مسرحية من مختلف الدول العربية والأجنبية؛ حيث قامت لجنة المشاهدة المكونة من أصحاب الخبرات الفنية الكبيرة باختيار العروض التي ستشارك في المهرجان، والتي تضمنت عروضًا من مصر، الأردن، إسبانيا،  تونس، إيطاليا، الجزائر، الكويت، الإمارات، البرازيل، بولندا، السودان، لبنان، سوريا، فرنسا.

 

ويذكر أن مهرجان الإسكندرية المسرحي «مسرح بلا إنتاج» تم تأسيسه في عام 2008، على يد الرئيس الشرفي للمهرجان أستاذ دكتور جمال ياقوت، وهدف إلى تقديم تجربة مسرحية فريدة تركز على الإبداع دون قيود إنتاجية، مما يتيح للمبدعين تقديم أعمالهم الفنية بحرية تامة،  والفنان أحمد سمير مدير المهرجان، سوف تقام فعاليات المهرجان على كبرى مسارح الإسكندرية ، وتصميم التايبوجرافي: عبدالله جمال تصميم بوستر المهرجان لـ فادي عادل.