الخميس 5 سبتمبر 2024

في إطار الاحتفال بالعيد القومي لمحافظة البحيرة .. دار الأوبرا تستضيف الكاتب يوسف القعيد

بوستر الصالون الثقافي

ثقافة4-9-2024 | 16:42

إسلام علي

تعقد دار الأوبرا فى إطار الاحتفال بالعيد القومي لمحافظة البحيرة صالون ثقافى يستضيف الكاتب الكبير يوسف القعيد ويديره الكاتب كامل مصطفى رحومة، وذلك في السابعة مساء الاثنين المقبل 9 سبتمبر على مسرح أوبرا دمنهور.

ولد الكاتب والروائى يوسف القعيد بمحافظة البحيرة في أبريل عام 1944 وتخرج في معهد المعلمين، ثم التحق بالقوات المسلحة عام 1965، شارك فى حرب الإستنزاف التى بدأت فى عام 1969، وحرب أكتوبر 1973 وظل بالقوات المسلحة حتى عام 1974.

وعمل بمجال الصحافة محررًا أدبيًا بمجلة المصور التابعة لدار الهلال، وتدرج في المناصب حتى شغل منصب نائب رئيس تحرير المجلة في عام 2000.

وقد اهتم يوسف القعيد بالتعبير عن المحيط القروي المصري وما يتصل به من قضايا وأعراف، كما أنه يعتبر من رواد الرواية  في مرحلة ما بعد نجيب محفوظ الذي ربطته به علاقة متينة، وله العديد من المؤلفات التى تنوعت ما بين الروايات والمجموعات القصصية والمقالات وادب الرحلات وحولت بعض أعماله إلى افلام سينمائية ومسلسلات تليفزيونية وإذاعية.

وعلى الجانب الأخر، تنظم الأوبرا أيضا حفلا بعنوان روائع الموسيقى العربية لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربى بقيادة المايسترو الدكتور علاء عبد السلام  فى انطلاق موسمها الفنى الجديد 2024- 2025  في الثامنة والنصف مساء غدا الخميس 5 سبتمبر على مسرح سيد درويش أوبرا الإسكندرية.

يتضمن برنامج الحفل مختارات من أعمال زمن الفن الجميل منها، ليلة من الليالي فاتونا، ياللي سامعني قول يا نور عيني، هوا يا هوا، إيه هو ده، لأ مش أنا اللي ابكي، قارئة الفنجان، علي رمش عيونها، يا حلو صبح، يا قمر اسكندرانى، احضنوا الأيام، مش كفاية، أي دمعة حزن لا، إلى جانب موسيقي حكاية، أداء النجوم ياسمين إبراهيم، وائل أبو الفتوح، ندي غالب، ياسر سعيد، محمد رئيس، السيد وهب الله، ولاء طلبه ، محمد الخولي.

فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي تأسست في الموسم الفني لعام 2004، بهدف إحياء تراث الموسيقى العربية وتقديم الأشكال التراثية والقوالب الغنائية والموسيقية المختلفة لمحبي ومتذوقي الموسيقى العربية الشرقية، وتعتمد على الأداء الجماعي والفردي في الغناء والعزف، قدمت العديد من الحفلات الفنية الناجحة، كما شاركت في الكثير من المهرجانات المحلية والدولية.