الخميس 5 سبتمبر 2024

السودان والصين توقعان على اتفاقيات بمجالات الزراعة والطاقة الشمسية والتعدين وخطوط النقل

الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان

عرب وعالم4-9-2024 | 19:45

شهد رئيس مجلس السيادة الانتقالي والقائد العام للقوات المسلحة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان مراسم التوقيع على اتفاقية بين مجموعة تنمية الصادرات المنضوية تحت منظومة الصناعات الدفاعية وشركة (AHCOF) الصينية لتطوير القطاع الزراعي بالسودان، واتفاقيات في مجالات الطاقة الشمسية والتعدين وخطوط النقل، وذلك على هامش مشاركته في قمة منتدى التعاون الصيني- الإفريقي المنعقدة حالياً بالعاصمة الصينية بكين. 

وذكرت وكالة الأنباء السودانية أنه قام بالتوقيع عن مجموعة تنمية الصادرات المهندس علاء الدين عثمان العاص، فيما وقع عن مجموعة شركات (AHCOF) الصينية المتخصصة في مجال القطاع الزراعي بابي إيهان مدير المجموعة، كما شهد مراسم توقيع الاتفاقية وزير المالية السوداني الدكتور جبريل إبراهيم، ومدير عام منظومة الصناعات الدفاعية الفريق أول ميرغني إدريس سليمان، بجانب أعضاء قيادات المجموعتين.

وقال إيهان "إن الاتفاقية ستسهم في تعزيز التعاون المشترك بين السودان وبكين في مجال تطوير قطاع الزراعة بالسودان، ودفع مجالات التعاون الإقتصادي"، منوها بأنها تعد واحدة من كبرى الشركات التي تستورد المنتجات الزراعية السودانية.

ومن جهته، قال أنس أحمد البدوي الرئيس التنفيذي لمجموعة الطاقة والتعدين "إنه تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم والعقود مع شركات صينية"، موضحا أن ذلك يأتي في إطار سد الفجوة في مجال الطاقة، وفي إطار التوجه نحو الطاقة النظيفة والطاقة الشمسية"، موضحا أن هذه العقود من شأنها المساهمة في إنتاج 1500 ميجاواط من الطاقة الشمسية، فضلاً عن السعي نحو إستخدام معدات كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية لتقليل الصرف في الكهرباء. 

وأضاف أنه تم أيضاً توقيع اتفاقيات مع شركات الكهرباء في الصين لإصلاح خطوط النقل وتوفير المعدات والمحولات المطلوبة لتسهيل نقل الكهرباء من مناطق التوليد لمناطق الاستهلاك، مشيرا إلى أنه تم توقيع مذكرات تفاهم في مجال التعدين لاستخلاص المعادن النفيسة عبر شراكات استراتيجية مع مؤسسات صينية، حيث تم التركيز على خام الحديد بإعتبار أن السودان غني بهذا المعدن.

وكان رئيس مجلس السيادة قد عقد لقاءات مثمرة وناجحة مع مديري عدد من الشركات الصينية العاملة في مجالات النفط والطاقة الشمسية والكهرباء، أثمرت اليوم عن توقيع هذه الإتفاقيات.