الخميس 5 سبتمبر 2024

أبرز الاكتشافات في الأدب اليوناني في القاهرة.. العثور على 100 سطر من مسرحيتين ليوربيديس

صورة من الاكتشاف

ثقافة4-9-2024 | 23:24

إسلام علي

تمكّن علماء الآثار من العثور على حوالي 100 سطر من مسرحيتين مفقودتين للكاتب المسرحي يوربيديس، الذي عاش في القرن الخامس قبل الميلاد في واحدة من أبرز الاكتشافات في الأدب اليوناني القديم خلال العقود الأخيرة.

وجاء هذا الاكتشاف خلال أعمال التنقيب التي جرت في أواخر عام 2022 في مقبرة فيلادلفيا القديمة، الواقعة على بُعد 75 ميلاً جنوب غرب القاهرة، حيث تم العثور على البرديات داخل قبور تعود إلى القرن الثالث الميلادي متصلة بهيكل جنائزي أقدم.

 تضمنت هذه الاكتشافات نصوصًا من مسرحيتي "إينو"، التي تناولت موضوع الانتقام، وتم العثور على 37 سطرًا منها، و"بولييدوس"، وهي مأساة أخلاقية تم العثور على 60 سطرًا منها.

وتعود البرديات إلى القرن الثالث الميلادي، ويشير أسلوب الكتابة والسياق الأثري إلى أن النصوص قد تكون جزءًا من مكتبة تعليمية متواضعة، وتظهر المسرحيتان مشاهد بارزة تتعلق بالقبور، ما ينسجم مع مكان اكتشافهما.

تم التأكيد على أن النصوص تعود إلى يوربيديس من خلال قاعدة بيانات إلكترونية للنصوص اليونانية القديمة، بالتعاون بين مدير مشروع التنقيب باسم جهاد، وإيفونا ترنكا أمراين، الأستاذة المساعدة في جامعة كولورادو بولدر بالولايات المتحدة، التي تعمل معه أيضًا في أعمال التنقيب في هيرموبوليس ماجنا، كما تواصلت ترنكا أمراين مع زميلها جون جيبرت، الخبير في أعمال يوربيديس.

نشرت نتائج الدراسة في العدد الأخير من مجلة علم البرديات والنقوش، وذلك بعد تحليل وترجمة النصوص، حيث أوضحت ترنكا أمراين أن هذا الاكتشاف يُعد الأكثر أهمية في مجال المأساة اليونانية منذ نشر بردية "إريكثيوس" ضمن مجموعة السوربون عام 1967.

وجدير بالذكر، في مسرحية "بولييدوس"، التي تدور حول النبي بولييدوس ومحاولاته لإحياء ابن الملك مينوس، يناقش الشخصان طبيعة السلطة والمال والحكم الرشيد، حيث يقول بولييدوس: "أنت غني، لكنك لا تدرك باقي الأمور، الضعف ينبع من الرخاء".

أما في مسرحية "إينو"، التي تتآمر فيها إينو وثيميستو، تصور النصوص مشهدًا تتفاخر فيه إينو على ثيميستو المهزومة إلى جانب نصوص يوربيديس، تم العثور على أجزاء أخرى من البرديات التي يُتوقع نشرها قريبًا، وذلك طبقا لما نقله موقع Artnet.