الخميس 5 سبتمبر 2024

وزير الخارجية البريطاني: الولايات المتحدة ليست مستاءة من تعليقنا تراخيص أسلحة لإسرائيل

وزير الخارجية البريطاني

عرب وعالم5-9-2024 | 10:12

سارة أشرف

قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، إن الولايات المتحدة تفهم نظامنا القانوني وليست مستاءة من تعليقنا تراخيص أسلحة لإسرائيل، وفقا لما ذكرته قناة "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل لها.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية البريطاني، ديفيد لامي، إن هناك خطراً من تصدير بعض الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل، مشيراً إلى احتمال استخدامها في انتهاك للقانون الإنساني الدولي.

وأضاف لامي أن تعليق تراخيص تصدير الأسلحة، الذي أعلنته بلاده، لا يعني حظراً شاملاً، موضحاً أنه تم تعليق 30 رخصة من أصل 350، دون فرض حظر كامل على الأسلحة.

وعلقت بريطانيا اليوم الإثنين 30 ترخيصا من بين 350 رخصة لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل على الفور بعد مراجعة أجرتها حكومة حزب العمال الجديدة والتي وجدت "خطرا واضحا" بأن الأسلحة البريطانية قد تستخدم في انتهاك خطير للقانون الإنساني فيما يتعلق بمعاملة المعتقلين الفلسطينيين وتوريد المساعدات إلى غزة.

وذكرت وزارة الخارجية أن المراجعة التي استمرت شهرين أثارت مخاوف بشأن الطريقة التي تصرفت بها إسرائيل في الصراع في غزة، مضيفة أن التعليق سيشمل مكونات الطائرات العسكرية بما في ذلك الطائرات المقاتلة والمروحيات والطائرات بدون طيار.