الأحد 8 سبتمبر 2024

أسباب خصم الرصيد من عداد الكهرباء الكودي دون الاستهلاك

أسباب خصم الرصيد من عداد الكهرباء الكودي دون الاستهلاك

اقتصاد5-9-2024 | 20:19

أنديانا خالد

يبحث الكثير من المواطنين عن  أسباب خصم الرصيد من عداد الكهرباء الكودي دون الاستهلاك، حيث تفاجئ العديد أنه بعد شحن الكارت يكون بدون رصيد، الأمر الذي يجعلهم في حيرة عن سبب سحب الرصيد من العداد بعد الشحن مباشرة قبل الاستخدام، وهذا ما سوف نوضحه في السطور التالية بشكل مفصل.

 أسباب خصم الرصيد من عداد الكهرباء الكودي دون الاستهلاك

وفيما يخص أسباب خصم الرصيد من عداد الكهرباء الكودي دون الاستهلاك، ويعد السبب الرئيسي وراء سحب الشحن هو أن المستهلك لديه مديونية على العداد، وربما يكون بسبب وجود فرق الانتقال من شريحة إلى أخرى، خاصة وأن هناك 7 شرائح كهربائية تم تقسيمهم إلى ثلاثة فئات، والتي تكون كالآتي: 

  • الفئة الأولى: تتضمن على الشريحة الأولى والثانية 
  • الفئة الثانية: تتضمن على الشريحة الثالثة والرابعة والخامسة 
  • الفئة الثالثة: تتضمن على الشريحة السادسة والسابعة.


أسباب خصم الرصيد من عداد الكهرباء

وعن أسباب خصم الرصيد من عداد الكهرباء، فهناك أكثر من سبب أخر، خاصة بالعداد بعيدا عن فرق الشرائح أو الفئات، فربما يكون العداد عليه أقساط، فهناك بعض المشتركين يقومون بتركيب العداد بنظام التقسيط، خاصة إذا كان في حالة استبدال عداد قديم بالجديد مسبق الدعم، وفي هذه الحالة يتم تقسيط المبلغ مع كل شحن.

  • ربما يكون هناك تراكمت استهلاك من العداد القديم وتقوم الشركة بجدولة هذه التراكمات على هيئة أقساط شهرية.
  • وقد يكون السبب خصم فرق الشريحة، علما أن الدعم الأكبر يكون في الشريحتين 1، و2 وهم حتى 100 كيلو وات.
  • وربما يكون السبب خصم مقابل خدمة العملاء، والذي يتم حسابه كالآتي الشريحة الأولى جنيه واحد، بينما الشريحة الثانية 2 جنيه، والشريحة الثالثة 6 جنيهات، أما الشريحة الرابعة تكون 11 جنيها، والشريحة الخامسة تكون 15 جنيها، بينما الشريحة السادسة تكون 25 جنيها، فيما تكون الشريحة السابعة والأخيرة نحو 40 جنيها، وهي تخصم مع بداية كل شهر.
  • كما أن هناك رسوم ودمغات تخصم في نهاية كل شهر
  • بالإضافة إلى أن  عدم ضبط الوقت والتاريخ يتسبب في فقدان العديد من المزايا والتي تتضمن عدم الاستفادة من الساعات الصديقة التي لا تنقطع فيها الكهرباء حتى في حالة نفاذ الرصيد.

 الأيام الصديقة لعداد الكهرباء مسبوق الدفع

وفيما يخص  الأيام الصديقة لعداد الكهرباء مسبوق الدفع، فإنها تكون  بعد الساعة الـ5 مساءاً و تنتهى فى الـ10 من صباح اليوم التالى، وأيضا في هى الجمعة و العطلات الرسمية و الأعياد، وللاستفادة من هذه الميزة يجب ضبط الوقت والتاريخ في العداد مسبق الدفع.