الخميس 5 سبتمبر 2024

رئيس حزب المستقلين الجدد: الإفراج عن المحبوسين احتياطيا يؤكد اهتمام الرئيس بتنفيذ توصيات الحوار الوطني

هشام عناني، رئيس حزب المستقلين الجدد

تحقيقات5-9-2024 | 15:59

أماني محمد

قال هشام عناني، رئيس حزب المستقلين الجدد، إن استجابة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتوصيات الحوار الوطني بشأن ملف الحبس الاحتياطي، والإفراج عن دفعة جديدة منهم اليوم، هو خطوة مهمة واستمرار لاستجابة الرئيس لتوصيات الحوار الوطني، فهو أمر ليس الأول من نوعه ولن يكون الأخير، مضيفا أن الرئيس السيسي وعد منذ بداية الحوار الوطني أنه سيتم تنفيذ كل مخرجات وتوصيات الحوار الوطني طبقا للقانون والدستور وطبقا للصلاحيات القانونية والدستورية.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الرئيس السيسي يولي اهتماما كبيرا بهذا الملف، سواء من حيث تنفيذ توصيات الحوار الوطني أو الإفراج عن المحبوسين احتياطيا، حيث خرجت دفعات عديدة من الشباب المحبوسين احتياطيا على ذمة قضايا، من لم يثب تورطهم في أعمال عنف، وخلال الفترة القريبة الماضية، كان هناك دفعتين من المفرج عنهم، تنفيذا لتوصيات الحوار الوطني.

وأضاف أن الرئيس السيسي عازم على تنفيذ وعوده الخاصة بمخرجات الحوار الوطني، فهو  صاحب المبادرة لبدء الحوار الوطني وأكد حينها أنه سيتم تنفيذ مخرجات الحوار على أرض الواقع، مضيفا أنه فيما يخص ملف الحبس الاحتياطي فالحوار الوطني أصدر توصياته في هذا الشأن، بخصوص بدائل الحبس وكذلك تقليل مدة الحبس الاحتياطي، فبات الحوار أكثر عمقا واتساعا ليشمل قضايا حساسة تمس المواطنين.

وأشار إلى أن التوصيات التي تم الوصول إليها ورفعها في الآونة الأخيرة للرئيس، والذي بدوره استجاب لها سريعا، تشمل ما يقرب من 24 توصية منهم 20 توصية كانت بالتوافق التام، مضيفا أن هذه التوصيات برما وضعت خريطة حقيقية لحل معظم المشاكل الخاصة بالحبس الاحتياطي، وجاءت الإفراجات عن المحبوسين احتياطيا اليوم كخطوة على الطريق في سبيل حل هذا المشكلة التي تمس قطاع ليس بالقليل من الشعب المصري.

ولفت إلى أنه سيكون هناك المزيد من الإفراجات عن المحبوسين على ذمم قضايا خلال الفترة المقبلة بما يدخل الفرحة على قلوب الكثير من الأسر في الشعب المصري.

في استجابة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتوصيات الحوار الوطني بشأن ملف الحبس الاحتياطي، تم اليوم الإفراج عن مجموعة من المحبوسين احتياطيًا على ذمة قضايا يُجرى تحقيقها من النيابة.

أصدرت النيابة العامة بيانا ذكرت فيه انه في إطار التكليفات الصادرة من النائب العام المستشار/ محمد شوقي؛ لكافة نيابات الجمهورية بالمراجعة الدورية للمواقف القانونية للمتهمين المحبوسين احتياطيًا، أمر المستشار المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا بإخلاء سبيل مائة وواحد وخمسين متهمًا محبوسين احتياطيًا على ذمة قضايا يُجرى تحقيقها بتلك النيابة، وقد تعهد أهلية الطلاب وحديثي السن منهم أمام النيابة العامة بحسن متابعتهم، والعمل على عودتهم إلى الطريق القويم.

وذكرت النيابة العامة في بيان لها أنه قد تعهد أهلية الطلاب وحديثي السن منهم أمام النيابة العامة بحسن متابعتهم، والعمل على عودتهم إلى الطريق القويم.