الجمعة 6 سبتمبر 2024

دراسات تؤكد أن عدم النوم الصحي قد يعرضك للوفاة في سن مبكر

النوم الصحي

سيدتي6-9-2024 | 00:09

منة الله القاضي

النوم ليس مجرد استرخاء، بل هو عملية حيوية ضرورية لصحة الجسم والعقل، حيث تؤثر نوعية ونظام نومك على صحتك العامة، وقد يزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة وحتى الوفاة المبكرة.

وفيما يلي نستعرض أخطاء النوم التي قد تزيد خطر الإصابة بالأمراض والموت المبكر، وفقاً لما نشر عبر موقع "healthdigest"

- النوم كثيراً:

على الرغم من أننا جميعًا نحتاج إلى قسط كافٍ من النوم، إلا أن الإفراط في النوم قد يكون ضارًا بالصحة ؛ حيث تشير دراسات عديدة إلى أن النوم لفترات طويلة بشكل منتظم قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري، وأمراض القلب، والسمنة، والاكتئاب، علاوة على ذلك إن الأشخاص الذين ينامون أكثر من ثماني ساعات يوميًا معرضون لخطر متزايد للوفاة المبكرة.

- الذهاب إلى السرير متأخراً:

قد يبدو السهر ليلاً ممتعًا للبعض، لكنه يأتي بتكلفة باهظة، تشير العديد من الدراسات إلى أن عادة البقاء مستيقظين حتى وقت متأخر مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية والنفسية، بما في ذلك اضطرابات المزاج، واضطرابات الأكل، وحتى الوفاة المبكرة؛ بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يؤثر السهر على الأداء الأكاديمي والوظيفي، ويقلل من جودة الحياة بشكل عام.

- أنماط النوم غير منتظمة:

هل تعلمين أن قلة النوم يمكن أن تزيد من خطر إصابتك بأمراض القلب؟ ؛ فعندما لا تنامين جيدًا يزيد الضغط على قلبك؛ فبدلاً من الراحة والتعافي يستمر قلبك في العمل بجد أكبر، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين على المدى الطويل، هذا بدوره يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

- النوم مع الالكترونيات:

قد يبدو استخدام الهاتف المحمول قبل النوم عادةً بسيطة، ولكن له عواقب وخيمة على نومك، الضوء الأزرق المنبعث من شاشات الأجهزة الإلكترونية يخدع دماغك ويجعله يعتقد أنه لا يزال النهار، هذا يؤدي إلى تثبيط إنتاج هرمون الميلاتونين، وهو الهرمون المسئول عن تنظيم دورة النوم والاستيقاظ؛ نتيجة لذلك تجدي صعوبة في النوم والاسترخاء، مما يؤثر سلبًا على جودة حياتك.

- تجاهل أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم:

انقطاع النفس أثناء النوم هو اضطراب خطير يهدد الصحة العامة ؛ فعندما تتوقف عن التنفس أثناء النوم، تحرمين جسمك من الأكسجين اللازم، مما يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية الخطيرة، فتجاهل هذا الاضطراب قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري، بالإضافة إلى تدهور الحالة المزاجية وتقلباتها ؛ كما يعرضك لحوادث ناجمة عن النعاس الشديد أثناء النهار.

- الحفاظ على مواعيد تناول الوجبات الغير منتظمة:

أوقات الوجبات غير المنتظمة ليست مجرد عادة سيئة، بل يمكن أن تؤثر سلبًا على صحتك على المدى الطويل؛ فالعاملون بنظام المناوبات الذين غالبًا ما يتناولون وجباتهم في أوقات غير منتظمة، هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري وأمراض القلب، هذا لأن اضطراب إيقاع الساعة البيولوجية يؤثر على كيفية معالجة الجسم للسكر والدهون.

- العيش بأسلوب حياة غير مستقرة:

أسلوب الحياة المستقر ليس مجرد عادة سيئة، بل يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك العامة ونومك ؛ فالدراسات تُظهر بوضوح أن الأشخاص الذين يقضون وقتًا طويلاً في الجلوس هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، واضطرابات النوم، والسمنة ؛ لذلك من المهم ممارسة النشاط البدني بانتظام لتحسين صحتك ونومك.