الجمعة 6 سبتمبر 2024

الإسكان تكشف تفاصيل تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية المضافة لقانون البناء

المهندسة نفيسة محمود هاشم

توك شو5-9-2024 | 22:12

قالت المهندسة نفيسة محمود هاشم، مستشار وزير الإسكان والمشرف على قطاع الإسكان والمرافق، إن وزارة الإسكان أصدرت قرارًا، بناء على توجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي، يقضي بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية المضافة لقانون البناء لتبسيط واختصار إجراءات إصدار تراخيص البناء.

وأوضحت مستشار وزير الإسكان، خلال مداخلة هاتفية على قناة «ON»، أن هدف القرار الوزاري رقم 943 لعام 2024 المنشور في بيان وزير الإسكان والمرافق، هو تحفيز المواطن على البناء القانوني وإزالة أية معوقات أمام الموطن سواء كان بناء أو ترميم.

وأفادت بأن إجراءات التراخيص ليس شرطًا أن الوحدة ذات الطابع الخاص تمر عليها  ولكنها أيضا مسؤولية المهندس المعتمد من نقابة المهندسين وعمل توكيل رسمي له وتقديم ملف الترخيص للجهات الإدارية المختصة. 

وتابعت أنه كان هناك ارتفاع كبير للبناء المخالف قبل ثورة 25 يناير لكن تم الحد من البناء المخالف ومعالجه المخالفات السابقة، لافتة إلى أن قانون أحكام البناء الصادر برقم 119 لعام 2008 ينظم كيفية مواجهة البناء بدون ترخيص سواء كانت المخالفات هي البناء على مكان أثري أو على  أرض زراعية أو بناء بدون ترخيص سيكون هناك إزالة فورية من قبل الجهة الإدارية على الفور.