السبت 7 سبتمبر 2024

المغرب وإسبانيا يوقعان مذكرة تفاهم في مجال "ضبط الطاقة"

جانب من التوقيع

عرب وعالم6-9-2024 | 20:48

دار الهلال

وقعت الهيئة المغربية لضبط الكهرباء، واللجنة الإسبانية للأسواق والمنافسة، بالعاصمة الإسبانية "مدريد"، مذكرة تفاهم بهدف تعزيز التعاون الثنائي في مجال ضبط قطاع الطاقة.

وذكرت الهيئة المغربية لضبط الكهرباء - في بيان اليوم الجمعة - أن مذكرة التفاهم، التي وقعها رئيس الهيئة عبد اللطيف برضاش، ورئيسة اللجنة للأسواق والمنافسة الإسبانية، كاني فيرنانديز فيسين، تأتي في إطار العلاقات التي تربط بين المغرب وإسبانيا، وتمهد الطريق أمام استشراف فرص وآفاق جديدة للتعاون الطاقي بين البلدين.

وقال إن مذكرة التفاهم ، تعد ثمرة نقاشات معمقة والتزام راسخ بالاستدامة والابتكار في مجال ضبط الطاقة، تبرز أهمية الجوانب التقنية الحاسمة مثل التعريفة، مع تبني ممارسات الشفافية والإنصاف، والتي تعد ضرورية لضمان سوق طاقة مفتوح وعادل.

وأبرز أن هذه المبادرة " تنبثق من رؤية استراتيجية بعيدة المدى تهدف إلى توسيع التبادلات والروابط الطاقية القائمة بين البلدين، مما يعكس التزاما عميقا بتعزيز التكامل الإقليمي وضمان الأمن الطاقي".

وأضاف برضاش أن "هذا النهج يفتح آفاقا واعدة لمزيد من التعاون المستقبلي القوي والموسع؛ مما يؤكد التزام البلدين المشترك بمواجهة التحديات الطاقية العالمية".

وجدد رئيسا الهيئتين عزمهما على العمل معًا وبشكل وثيق لجعل هذه الشراكة نموذجًا يحتذى به في التعاون الدولي؛ مما يعكس تقارب الرؤى الاستراتيجية لكلا البلدين، ويمتد تأثيره إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا.

كما عبرا عن اعتزازهما بتولي الرئاسة المشتركة لفريق العمل المتخصص في الهيدروجين الأخضر ضمن جمعية هيئات ضبط الطاقة بمنطقة البحر الأبيض المتوسط؛ وهو ما يبرز دورهما المحوري في تعزيز الهيدروجين الأخضر كعنصر رئيسي في التحول الطاقي.