السبت 7 سبتمبر 2024

لصحة طفلك.. تعرفي على فوائد بذور الشيا وطريقة تحضيرها

بذور الشيا

سيدتي7-9-2024 | 01:53

عزة أبو السعود

في الآونة الأخيرة كثر الحديث عن بذور الشيا وفوائدها للأطفال،.. الأمر الذي دفع كثير من الأمهات للتساؤل إذا كانت بذور الشيا أمنة للصغار، وإذا كان الأمر كذلك،.. فما هو المقدار المناسب منها.. وماذا عن الطريقة المثلى لتحضيرها؟

وفيما يلي نستعرض كل ما تريدين معرفته عن فوائد بذور الشيا للأطفال وطرق تحضيرها،.. وفقا لما نشر علي موقع" health shots" واليك التفاصيل

- من المعروف علميا أن دماغ الطفل تتكون بنسبة 90% من سن الخامسة، ومن ثم ينصح الخبراء بتناول بذور الشيا للأطفال من عمر الثانية وذلك للأسباب الأتية:

- تحتوي بذور الشيا على أحماض اوميجا 3 الذهنية، التي تعزز صحة الدماغ وتنشيط المخ ، وتحتوي أيضا علي حمض ألفا لينولينيك الذي يعزز نمو الدماغ بشكل صحيح، فاحرصي علي تناولها لطفلك.

- بذور الشيا غنية بالألياف الطبيعية التي تعزز عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء عند الأطفال، وخاصة الأطفال المعرضين للإصابة بالإمساك، ليسهل عملية الاخراج بسهولة، وتساعد علي تقليل الانتفاخات و طرد الغازات للطفل.

- تعد بذور الشيا مصدر هائل وغني  للكالسيوم ، مقارنه بالحليب، قد تفوق بذور الشيا خمس أضعاف الكالسيوم الموجود في الحليب، لذلك احرصي علي تناول صغيرك بذور الشيا لتقوية العظام والمفاصل.

- تحتوي بذور الشيا على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين" E"و" C " والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة التي تساعد علي تقوية الجهاز المناعي لدي الطفل،  فالصغار أكثر عرضة لانتقال العدوى بسبب ضعف مناعتهم

- تحتوي بذور الشيا على مزيج صحي من الألياف والبروتين. وهذا يساعد على الحفاظ على الطاقة. وعندما يتعلق الأمر بالأطفال، فإن وجبة الإفطار التي تحتوي على بذور الشيا يمكن أن تساعد في الحفاظ على نشاطهم خلال اليوم.

- وإليكِ الطريقة المثلى لإدخال بذور الشيا في النظام الغذائي لطفلك..

- من المعروف ان بذور الشيا ليس لها نكهة او طعم مميز، فهي لا تفسد مذاق الأطعمة التي تختلط بها  ولا تغير نكهتها.  فيمكنك إضافة بذور الشيا مباشرة إلى العصائر أو الزبادي أو الشوفان أو المخبوزات. ويمكن أيضًا خلطها بالماء أو الحليب لتشكيل بودنج الشيا، والذي يعتبره الأطفال وجبة خفيفة ومشبعة ومليئة بالعناصر الغذائية المفيدة لتعزيز صحة وسعادة الطفل.

- والجدير بالذكر أن الكمية المناسبة لتناول الطفل بذور الشيا في عمر الثانية فيما فوق حوالي من 1الي 2  ملعقة صغيرة في اليوم.