السبت 7 سبتمبر 2024

مصادر يابانية: اختيار خليفة رئيس الوزراء في الأول من أكتوبر

رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا

عرب وعالم7-9-2024 | 18:11

دار الهلال

أفادت مصادر يابانية مطلعة أنه من المتوقع أن يتم اختيار خليفة رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في الأول من أكتوبر.

وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية أن سيعقد اجتماع استثنائي للبرلمان في هذا التاريخ، حيث يُتوقع أن يتم إعلان الرئيس الجديد للحزب الليبرالي الديمقراطي وتباعية رئيس الوزراء المقبل.

وأضافت الوكالة أنه سيتم انتخاب رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي في 27 سبتمبر الحالي، ومع سيطرة الحزب على كل من مجلسي البرلمان وشريكه الأصغر في الائتلاف، كومييتو، يُعتبر فوز الرئيس الجديد مسألة شكلية بالنسبة لرئاسة الحكومة.
وتعمل الحكومة والأحزاب الحاكمة حاليًا على ترتيب الجدول الزمني، والذي سيتم الانتهاء منه من قبل حكومة كيشيدا في نهاية سبتمبر.

وإذا قرر رئيس الوزراء المقبل حل مجلس النواب بعد فترة قصيرة من انتخابه، فإن أقرب موعد للانتخابات العامة سيكون 27 أكتوبر. وهناك احتمال آخر وهو 10 نوفمبر، إذا قرر القائد الجديد تأجيل الانتخابات.

ومن المقرر أن يستقيل كيشيدا بنهاية فترة ولايته البالغة ثلاث سنوات في نهاية سبتمبر، بعد فضيحة الأموال السرية التي أثرت على ثقة الناخبين في الحزب الحاكم، ومن المتوقع أن يتقدم سبعة أو أكثر من المرشحين في انتخابات قيادة الحزب.
وفي عام 2021، تم انتخاب كيشيدا رئيسًا للوزراء، وقام بحل مجلس النواب في 14 أكتوبر لإجراء انتخابات عامة في 31 أكتوبر. وبدأت الحملة للانتخابات في 19 أكتوبر.

ويترقب المشرعون إمكانية أن يتبع رئيس الوزراء المقبل المثال السابق، ويقرر إجراء انتخابات عامة مبكرة.