الجمعة 27 سبتمبر 2024

لو ابنك خجول.. إليكِ طريقة التعامل معه

الطفل الخجول

سيدتي8-9-2024 | 13:36

منة الله القاضي

الخجل لدى الأطفال هو أمر طبيعي وقد يختفي تدريجيًا مع تقدم العمر؛ ومع ذلك قد يحتاج بعض الأطفال إلى دعم إضافي لبناء ثقتهم بأنفسهم والتغلب على هذا الخجل؛ لذا نستعرض بعض النصائح العملية التي يمكن للأمهات إتباعها لمساعدة أطفالهن الخجولين على اكتساب الثقة بالنفس،.. وذلك وفقاً لما ذكره خبراء التربية عبر موقع "mindbodygreen" وإليكِ التفاصيل..

- إشراك الطفل في الأعمال المنزلية:

اسندي إلى طفلك مهمة أو اثنتين بسيطتين في المنزل، مثل ترتيب سريره أو مساعدة في وضع الأطباق؛ اشرحي له أهمية هذه المهام في الحفاظ على نظافة وترتيب المنزل، وأن كل فرد في الأسرة يساهم في ذلك ، سيشعر طفلك بالفخر والإنجاز عندما يرى أن له دورًا مهمًا في الأسرة.

- قومي بأخذ رأيه :

إن إشراك طفلك في اتخاذ القرارات ليس مجرد أمر لطيف، بل هو استثمار في مستقبله. عندما يشعر الطفل بأن رأيه مسموع ومؤثر، فإنه يصبح أكثر استقلالية وثقة بنفسه؛ كما أنه يتعلم كيفية العمل مع الآخرين والوصول إلى حلول وسط.

- احتفلي باختلاف طفلك:

إن الاختلافات جزء طبيعي من الحياة، ولكنها قد تسبب القلق لدى الأطفال؛ بدلاً من محاولة جعل طفلك يتطابق مع الآخرين، شجعيه على اكتشاف اهتماماته الخاصة وتطوير موهبته الفريدة، عندما يشعر طفلك بالقبول والدعم، فإنه سيشعر بالثقة والسعادة بكونه مختلفًا.

- شجعيه على الاستقلالية:

 كلما زاد اعتماد الطفل على نفسه زادت ثقته بقدراته؛ لذا شجعي طفلك على تجربة أشياء جديدة ومناسبة لعمره، مثل تحضير وجبة خفيفة بسيطة أو القيام بواجباته المدرسية بمفرده، هذه التجارب الصغيرة تساعده على الشعور بالاستقلالية والثقة بالنفس. ما يساهم في تخلصه من الخجل.

- شجعي طفلك على العمل الجاد:

أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يشجعهم والديهم على العمل الجاد بدلاً من التركيز على النتيجة النهائية، يشعرون بسعادة أكبر أثناء محاولاتهم ويتعلمون الصبر والإصرار، على العكس فإن الأطفال الذين يركز والديهم على النتائج فقط، قد يتجنبون المهام الصعبة خوفًا من الفشل؛ ما يجعلهم أكثر خجلاً.. لذلك من المهم أن نثني على جهود أطفالنا بغض النظر عن النتيجة النهائية.