الأحد 8 سبتمبر 2024

إنشاء 6 مستودعات لتخزين وقود الطائرات والسولار بميناء الحمراء البترولي

وزير البترول

أخبار8-9-2024 | 14:58

دار الهلال

أعلنت شركة بترول الصحراء الغربية (ويبكو)، التي تدير ميناء الحمراء البترولي بمنطقة العلمين، أنه تم البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من التوسعات بالمنطقة الجنوبية للميناء، والتي تشمل إنشاء ثلاثة مستودعات سولار بسعة 10 آلاف طن لكل مستودع، ومستودعين لوقود الطائرات بسعة 20 ألف طن لكل مستودع، بالإضافة إلى مستودع سولار سعة 20 ألف طن، فضلا عن المرحلة الأولى التي تشمل إنشاء مستودعين لتخزين وتداول السولار بسعة 20 ألف طن لكل مستودع، ومحطة توزيع الكهرباء وباقي التسهيلات.

وأكد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، على أهمية ما يتم من جهود على أرض الواقع في ميناء الحمراء البترولي من تطوير للبنية الأساسية وإضافة توسعات جديدة تزيد من قدراته كميناء استراتيجي يحقق تداول البترول والمنتجات البترولية بأعلى كفاءة وقدرة على إنجاز الأعمال وفق المخطط، مع الالتزام العالي بالتشغيل الآمن.

وأثنى الوزير خلال الجمعية العامة لشركة (ويبكو) لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2023 / 2024، على جهود العاملين وحرصهم على التطوير المستمر ودورهم الهام في تنفيذ الرؤية التخطيطية الواعية للمستقبل، والمواكبة لجهود الدولة التنموية، بتناغم كامل مع الوزارة والهيئة المصرية العامة للبترول.

من جانبه، أوضح المهندس إبراهيم مسعود، رئيس شركة ويبكو، أهم نتائج أعمالها، حيث تم استلام حوالي 81 مليون برميل بتسهيلات التخزين في ميناء الحمراء، وشحن حوالي 27 مليون برميل من خلال التسهيلات البحرية، بالإضافة إلى إمداد معامل التكرير بحوالي 54 مليون برميل عبر الخطوط البرية، مع الالتزام الكامل بتنفيذ كافة اشتراطات السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، مما أدى إلى تحقيق 27 مليون ساعة عمل آمنة.

وأوضح ما تم تنفيذه من أعمال في مجال السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، حيث تم تطوير منظومة مكافحة الحريق لخدمة التوسعات الجاري تنفيذها حاليًا بالمنطقة الجنوبية لتحقيق متطلبات السلامة اللازمة.

وشهدت الجمعية عرض المشروعات المخططة والجاري تنفيذها، وفي مقدمتها توسعات المنطقة الشمالية لإنشاء مستودعين لتخزين وتداول 630 ألف برميل زيت خام لكل مستودع، بهدف الوصول لسعة إجمالية لميناء الحمراء تقدر بنحو 4 ملايين برميل.

كما يتم العمل بمنطقة التوسعات الشمالية على محورين: أولهما استكمال إنشاء المستودعين 11 و12 لزيادة السعة الإجمالية للميناء إلى 5.3 مليون برميل، وثانيهما تنفيذ الأعمال المدنية للمستودعات من 13 إلى 16، حيث تم الانتهاء من أعمال الأساسات العميقة لها.

يأتي ذلك في إطار المخطط العام لاستغلال كامل التوسعات الشمالية والمنطقة الغربية المتاحة حاليًا بميناء الحمراء للوصول لسعة إجمالية تقدر بـ 10.5 مليون برميل.

وتتم الأعمال المتكاملة للتوسعات من خلال شركة بتروجت، مما يعظم المكون المحلي ويدعم الإسراع بتنفيذها.