الأحد 8 سبتمبر 2024

وزير البترول يبحث مع وفد شركة "ميثانكس" العالمية إنتاج الميثانول الأخضر في مصر

جانب من الفعالية

أخبار8-9-2024 | 15:58

دار الهلال

قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي، إن صناعة البتروكيماويات تأتي على رأس القطاعات الاقتصادية التي تحقق الاستغلال الاقتصادي الأمثل للموارد البترولية، وتحقيق قيمة مضافة تدعم الاقتصاد المصري.

جاء ذلك خلال لقاء وزير البترول مع وفد شركة "ميثانكس" العالمية اليوم الأحد؛ لبحث فرص إنتاج الميثانول الأخضر، وتحقيق نجاحات مثل ما تحقق مع شركتي (موبكو) و(سكاتك) النرويجية في إنتاج الأمونيا الخضراء.

وأكد بدوي حرص الوزارة على تقديم كافة أوجه الدعم للإسراع في تحقيق ذلك، خاصة وأن مصنع (ميثانكس) يعد أكبر مشروع كندي مشترك، مشيرًا إلى أهمية مجالات تحسين كفاءة الطاقة وبرامج تدريب العاملين، مشيدًا بجهود الشركة بمجالات السلامة والصحة المهنية.

وأوضح أن اللقاء تناول الموقف التشغيلي لمصنع الشركة في دمياط، ومعدلات الإنتاج من منتج "الميثانول" الذي يدخل في العديد من الصناعات التكميلية كمواد البناء والصناعات البلاستيكية وغيرها من الصناعات، وكذلك مدى تطبيق منظومة وبرامج سلامة العمليات بما يؤدي لضمان سلامة الأفراد والبيئة والمنشآت، بما يتماشى مع خطط الوزارة في هذا الصدد.

من جانبه، أكد براد بويد نائب رئيس شركة "ميثانكس" العالمية أهمية الشراكة مع قطاع البترول المصري وشركة (ابيكورب) في تنفيذ هذا المشروع باستخدام أحدث التكنولوجيات، والذي يحقق قيمة مضافة من الغاز الطبيعي، حيث تبلغ طاقته التصميمية حوالي 1.3 مليون طن سنويًا من الميثانول.

وقال إن هناك توجهًا عالميًا نحو إنتاج الميثانول الأخضر، والجميع متحمس لتنفيذ مثل هذا المشروع في مصر خاصة أنها تتميز بموقع استراتيجي مهم بين الدول وتمتلك بنية تحتية ومواني متطورة.

وأضاف أن الشركة حريصة على تطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة في كافة مشروعاتها، بالإضافة إلى المشاركة في برامج المسؤولية المجتمعية في المجتمع المحلي.