الجمعة 13 سبتمبر 2024

مع اقتراب فصل الخريف.. 6 طرق تساعد في تعزيز مناعتك وصحتك

فصل الخريف

سيدتي9-9-2024 | 09:32

فاطمة الحسيني

تتعرض بعض النساء مع بداية فصل الخريف، للكثير من نزلات البرد والأمراض، نتيجة تغير الطقس وتقلب درجات الحرارة، ولذلك نقدم في السطور التالية، أهم الطرق التي تساعد في تعزيز مناعتك وصحتك، وفقاً لما نشر على موقع " Interesticle"....

  • لابد من إتباع نظام غذائي موسمي صحي، حيث يلعب النظام الغذائي الصحي دورا مهما في تقوية مناعة الجسم ضد الأمراض الفيروسية، مثل تناول الفاكهة والخضروات الغنية بفيتامينات إيه (A) وسي (C) و(E).
  • أظهرت الأبحاث الحديثة أن فيتامين د هو الهرمون الرئيسي لجهاز المناعة، لأنه يدعم الأداء الطبيعي له، و يمكن لجسم الإنسان إنتاجه بنفسه من خلال التعرض المنتظم للجلد لأشعة الشمس،  ومع ذلك، فإن هذا الإنتاج الذاتي لا يكون كافيًا في كثير من الأحيان، وخاصة في أشهر الخريف والشتاء، لأن الجهاز المناعي يكون ضعيفًا بشكل خاص، ومن المصادر الجيدة له، الأسماك الدهنية المالحة واللحوم والبيض، والفطر والأفوكادو.
  • يجب إعطاء الجسم وقت من الاسترخاء مع ممارسة الأنشطة اليومية مثل القراءة والاسترخاء والرياضة ، وكذلك قضاء ساعات كافية في النوم يساهم في تعزيز الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض.
  • يعد عنصر الزنك عنصرًا حيويًا لأنه يتحكم في وظائف أكثر من 200 إنزيم ، ويشارك في العديد من العمليات الأيضية، و تعتمد الوظيفة المناعية الجيدة لجسمنا على توازن الزنك، ويساعد أيضًا في حماية خلايا أجسامنا من الإجهاد التأكسدي.
  • المشي أو الركض أو ركوب الدراجات هي تمارين مثالية لتقوية جهاز المناعة، حيث أظهرت الدراسات العلمية أن 30 دقيقة من التدريب الخفيف مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع مثالية لجهاز المناعة لديك.
  • مع دخول فصل الخريف،  تجف الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي بسرعة ، وتصبح الأهداب الدقيقة على الأغشية المخاطية أقل قدرة على نقل الفيروسات والبكتيريا الغازية، ويساعد شرب الكثير من السوائل في تقوية جهاز المناعة، ولذلك يجب شرب 3 لتر من السوائل يوميًا، وكذلك العصائر والفاكهة غير المحلاة، والتي توفر الفيتامينات الإضافية اللازمة لجهاز المناعة.