الإثنين 9 سبتمبر 2024

وزير الري مُهنئًا الفلاحين بعيدهم: جهودكم المتواصلة خدّمت الاقتصاد وحققت الأمن الغذائي

وزير الري

أخبار9-9-2024 | 10:01

دار الهلال

هنأ وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، جموع الفلاحين المصريين؛ بمناسبة الاحتفال بعيد الفلاح، والذي يوافق 9 سبتمبر من كل عام.. مؤكدا أن هذا الاحتفال يأتي تكريما للفلاح المصري على جهوده المتواصلة لخدمة الاقتصاد المصري وتحقيق الأمن الغذائي على مر السنين.

وقال وزير الري، بحسب بيان، اليوم الاثنين، إن هذا الاحتفال يأتي وقد أوشك موسم أقصى الاحتياجات المائية على الانتهاء، حيث بذلت أجهزة الوزارة جهودا كبيرة لضمان مرور هذا الموسم بصورة جيدة وبدون أي أزمات، وضمان الوفاء باحتياجات كل مستخدم للمياه.

وأكد أن ما تحقق هذا العام قد تحقق بمشاركة إيجابية من المزارعين أنفسهم بالالتزام بتطبيق المناوبات وتطهير المساقي الخصوصية والحفاظ على المجاري المائية من التعديات أو إلقاء المخلفات.. مناشدا مزارعي مصر بالاستمرار على هذا النهج؛ لضمان حسن إدارة المياه خلال المواسم القادمة، مؤكدا الدور الحيوي لروابط مستخدمي المياه على مستوى الجمهورية؛ للمساهمة مع أجهزة الوزارة في إدارة المنظومة المائية وحمايتها من التلوث والتعديات.

وأشار الدكتور سويلم إلى أنه تم التعامل بشكل استثنائي مع 13 نقطة ساخنة كانت تعاني من أزمات حادة في المياه من خلال برنامج علمي لصيانة البوابات وتطهير المجاري المائية ومتابعة تطبيق المناوبات وغيرها من الإجراءات، وهو ما أسفر عن عدم حدوث أي أزمات في 12 نقطة ساخنة، وجارٍ التعامل مع النقطة الأخيرة من خلال إجراءات عاجلة وأخرى بعيدة المدى.

وأضاف أنه تم تطوير منظومة توزيع المياه وفكر الإدارة خلال الفترة الماضية، الأمر الذي أدى لنجاح منظومة الري في مواجهة الطلب غير المسبوق على مياه الري والشرب خلال موسم الصيف للعام الحالي والناتج عن موجات الحرارة غير المسبوقة.

وأوضح الوزير أن فترة أقصى الاحتياجات المائية شهدت أيضا إجراء المناورات اللازمة على الترع والرياحات الرئيسية والتعامل بشكل مرن مع القناطر الرئيسية لتحقيق الاتزان المائي لشبكة الري، بالإضافة للمرور الدوري المكثف من مهندسي توزيع المياه على شبكة الري لمتابعة تطبيق المناوبات وتنفيذ أعمال قياس التصرفات المائية لتحقيق عدالة التوزيع بين إدارات الري، والتنسيق بشكل دائم بين الإدارة المركزية لشئون المياه ومصلحة الميكانيكا والكهرباء لتشغيل محطات الرفع على النيل والترع الرئيسية، والتنسيق مع الإدارة المركزية لصيانة المجاري المائية للتنفيذ الفوري لأي تطهيرات مطلوبة بالترع.