الجمعة 13 سبتمبر 2024

بلغاريا وألمانيا توقعان اتفاقية للتعاون في مجال الطاقة

بلغاريا وألمانيا

عرب وعالم9-9-2024 | 14:57

دار الهلال

 أعلنت وزارة الطاقة البلغارية اليوم الاثنين أنه تم توقيع إعلان مشترك مع ألمانيا للتعاون في مجال الطاقة والسياسات الخضراء وحماية المناخ.

وذكرت وزارة الطاقة البلغارية أن كلا من وزير الطاقة البلغاري فلاديمير مالينوف ووزير الاقتصاد والعمل المناخي الألماني روبرت هابيك قاما بالتوقيع على هذا الإعلان المشترك في سالونيك باليونان.

وفى تصريح صحفى عقب مراسم التوقيع، أكد فلاديمير مالينوف أن بلاده ستعمل على تطوير شراكتها مع ألمانيا في مجالات تكنولوجيا الهيدروجين والطاقات المتجددة والتحول الأخضر وممرات الطاقة وتنويع الإمدادات وغيرها.

وأكد البيان رغبة البلدين في تعزيز تعاونهما لتعزيز كفاءة وأمن الطاقة، وإزالة الكربون من هذا القطاع، وتطوير ممرات الطاقة الخضراء والترابط، وكذلك احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه.

وأضاف أنه على مدى السنوات الثلاث الماضية، طورت بلغاريا والشركات المحلية والأجنبية مشاريع واسعة النطاق بقيمة عشرات المليارات من اليورو تهدف إلى التحول إلى الاقتصاد المحلي الأخضر، وتهدف معظم المشاريع إلى تحويل المنطقتين الرئيسيتين المنتجتين للفحم في غرب وجنوب البلاد والتركيز على إنتاج الكهرباء من الطاقة الكهروضوئية والهيدروجين الأخضر.

وذكرت دراسة أجرتها مؤسسة يوراكتيف أنه منذ انضمام بلغاريا إلى الاتحاد الأوروبي في العام 2007، أصبحت ألمانيا أكبر شريك تجاري للبلاد.

ويشار إلى أن وزير الطاقة البلغاري تناول خلال لقائه أمس الأحد بوزير البيئة والطاقة اليوناني ثيودوروس سكايلاكاكيس، الأهمية الاستراتيجية للتعاون بين بلغاريا واليونان في مجال أمن الطاقة، يتوقع الجانبان أن يتم تشغيل محطة الغاز الطبيعي المسال بالقرب من ألكسندروبوليس في الأول من أكتوبر القادم.