الإثنين 9 سبتمبر 2024

منها القمح وقصب السكر.. كيف دعمت الدولة أسعار المحاصيل الاستراتيجية لمصلحة المزارعين؟

القطن

تحقيقات9-9-2024 | 13:51

أماني محمد

خلال السنوات العشر الماضية، عملت الحكومة على دعم المزارعين من خلال إعلان أسعار استرشادية للمحاصيل الاستراتيجية، قبل بدء الموسم الزراعي، وهي سعر ضمان، تضمن به الدولة حد أدنى لسعر بيع المحصول بهدف تشجيع المزارعين وتحسين أوضاعهم المعيشية.

سعر بيع المحاصيل الاستراتيجية

وقبل أيام، وافق مجلس الوزراء، على تحديد الأسعار الاسترشادية (سعر ضمان) للمحاصيل السكرية لموسم 2025، حيث قررت الحكومة سعر توريد طن قصب السكر 2500 جنيه، وسعر توريد طن بنجر السكر 2400 جنيه، بعدما كان سعر توريد طن قصب السكر لموسم 2024 نحو 1500 جنيها للطن، و1900 لطن بنجر السكر.

وجاء قرار زيادة سعر المحاصيل السكرية، في إطار تشجيع المزارعين على زراعة تلك المحاصيل الاستراتيجية المهمة، والتوسع في زراعتها وزيادة الإنتاجية منها وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

بما يسهم في سد احتياجات السوق المحلية، وتقليل فاتورة استيرادها من الخارج، بالإضافة إلى تخفيف الضغط على العملة الأجنبية، فضلا عن زيادة دخل المزارعين، ورفع مستوى معيشتهم، علاوة على زيادة تشغيل المصانع بأقصى طاقة ممكنة.

سعر توريد القمح

وأعلن مجلس الوزراء في اجتماع سابق له سعر توريد القمح المحلى لموسم 2024-2025، ليكون سعر التوريد 2000 جنيه لأردب القمح 23 قيراطا ونصف، وذلك دعمًا للمزارعين، بعدما كان السعر الاسترشادي السابق 1600 جنيه للأردب، حيث أقرت الحكومة زيادته دعما للمزارع المصري.

سعر توريد القطن

وفيما يخص القطن، فقد قررت الحكومة تحديد سعر ضمان لتوريد القطن للموسم القادم 2024/2025 بحيث يكون سعر الضمان 10 آلاف جنيه لقنطار القطن متوسط التيلة بالوجه القبلي، و12 ألف جنيه لقنطار القطن طويل التيلة بالوجه البحري ، وذلك في إطار جهود الدولة لدعم الفلاح المصري في هذه الظروف الدقيقة التي يمر بها العالم، ولتعزيز منظومة الزراعة التعاقدية.

ليرتفع سعر القطن عن الموسم الماضي، والذي كان قد سبق وأقرته الحكومة بتحديدها سعر ضمان لتوريد القطن لعام 2023، بحيث يكون سعر الضمان 5500 جنيه لقنطار القطن طويل التيلة، و4500 جنيه لقنطار القطن متوسط التيلة.

ويأتي إعلان الأسعار الاسترشادية بعد دراسة تكاليف الإنتاج للمحاصيل الثلاثة، مع الأخذ في الاعتبار تحقيق ربحية مناسبة للمزارع، لتحديد الأسعار الاسترشادية لتلك المحاصيل، وإعلانها للمزارعين مبكرًا وقبل موعد الزراعة بوقت مناسب، وذلك بالتنسيق بين وزارات الزراعة والتموين والمالية .

وتستهدف تلك الأسعار تشجيع المزارعين على زراعة المحاصيل الاستراتيجية، خاصة القمح وبنجر السكر وقصب السكر، من خلال تحديد سعر استرشادي مجزي لهم، سيساهم في زيادة الإنتاجية والإنتاج من هذه المحاصيل، وبالتالي تقليل عمليات استيرادها من الخارج وتوفير العملة الصعبة، وكذلك زيادة دخول المزارعين، ورفع مستوى معيشتهم.

كما تعمل الدولة على تفعيل الزراعات التعاقدية، والتوسع في المحاصيل والسلع التي يتم التعاقد عليها من المزارعين، ذلك بالإضافة إلى التوسع في طرح وضخ السلع الأساسية في منافذ الوزارتين.

الاكثر قراءة